تخطى إلى المحتوى

تصريحات هامة للرئيس التركي حول آخر الأحداث على الساحة السورية

وصلت الأحداث الدائرة على الساحة السورية إلى منعطفات بالغة الأهمية في الآونة الأخيرة، وخاصة فيما يتعلق بمحافظة إدلب ومحيطها، والتي تعتبر آخر معاقل فصائل الثورة السورية في البلاد.

وفي ظل إصرار النظام السوري وحليفه الروسي على التصعيد العسكري، وتحت ضغط واقع يفرض نفسه من خلال وجود أكثر من ثلاثة ملايين مدني في محافظة إدلب، يبقى الموقف التركي هو السند الوحيد والحصن الأخير في سبيل حفظ أمن تلك المحافظة ودعم صمودها.

في هذا السياق صرح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم بعدة تصريحات تمس الشأن السوري وأزمته المحتدمة في محافظة إدلب على وجه الخصوص.

إقرأ أيضاً : وزير الخارجية التركي يصرح حول استهداف قوات الأسد للقوات التركية

رجب طيب أردوغان

وذكر أردوغان في تصريحاته بمسؤولية المجتمع الدولي حيال الكارثة الإنسانية الكبرى التي ستحل بإدلب في حال اجتاحتها قوات النظام، مؤكداً على دور تركيا الهام في منع حدوث هذا الأمر ، حيث قال: “لو لم يكن موقفنا فعالا في ادلب لواجهنا موجة هجرة جديدة”.

كما أدان الرئيس التركي نظام الأسد بارتكاب جرائم خطيرة بحق الشعب السوري، مشدداً على أن هذا النظام لن يفلت من العقاب إن عاجلاً أو آجلاً، فقال: “من يلقي البراميل المتفجرة على شعبه والقنابل الفوسفورية لن تتم مسامحته ابدا”.

تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي!

وأكمل أردوغان بقوله: “عند أي هجوم على قواتنا لن نبقى مكتوفي الأيدي وسنرد بشكل مناسب”، وذلك في إشارة واضحة منه لجاهزية الجيش التركي للرد على ميليشيات النظام التي اعتدت على نقاط المراقبة التركية بإدلب أكثر من مرة خلال أقل من شهر واحد.

وفي سياق آخر ذكر الرئيس التركي بأخوّة الشعبين السوري والتركي، مؤكداً بأن تركيا لن تخذل الشعب السوري وأنها ستقف على الدوام إلى جواره في محنته، قائلاً في هذا الصدد: “الشعب السوري نادى لتركيا لمساعدته ونحن اصدقاء الشعب السوري”.

مدونة هادي العبد الله