تخطى إلى المحتوى

أول تعليق روسي من قاعدة حميميم على الرد العسكري التركي

في أول تعليق من الجانب الروسي على الرد العسكري التركي ضد قصف النقاط التركية، نشرت قاعدة حميميم الروسية تصريحاً على لسان الناطق الرسمي الخاص بها “أليكسندر إيفانوف”.

وقال إيفانوف في سياق تصريح نشره على “تيليغرام” بـأن: “التصعيد الذي يقوم به الجيش التركي في ريف حماة غير مقبول”.

ودعا إيفانوف الجانب التركي للتحقق من موضوع الاستهداف الذي طال نقطة المراقبة التركية في “مورك” قبل اتهام قوات النظام السوري بهذا الفعل والبناء عليه بالرد العسكري، على حد زعمه.

إقر أيضاً : بعد تصريحات الرئيس التركي قوات تركية تدخل الأراضي السورية نحو هذه المناطق

الناطق الرسمي باسم قاعدة حميميم “أليكسندر إيفانوف”.

وأضاف إيفانوف بأنه تم توجيه التعليمات لقوات النظام السوري بعدم الرد على النقاط التركية حتى يتم احتواء الوضع وعدم الانزلاق نحو مواجهة بين الجيشين السوري والتركي، ريثما يتم حالياً بحث الأمر بين قيادة القوات الروسية والتركية.

وكانت وزارة الدفاع التركية قد صرحت قبل قليل بأنها قد قامت بالرد على القصف الذي استهدف نقطة المراقبة التركية في “مورك” بريف حماة الشمالي.

وقالت وزارة الدفاع التركية بأنها قد قامت بالرد بالمدفعية الثقيلة على مصادر الهجوم الذي استهدف نقطتها المذكورة، وذلك بالتنسيق مع الجانب الروسي على حد قولهم.

رد حــاســـم

هذا وقد صرحت وزارة الدفاع التركية في وقت سابق صباح اليوم بأن نقطتها في مورك قد تعرضت لقصف من قبل ميليشيات نظام الأسد في منطقة “تل بزّان”، مؤكدة بأنه لم يحدث أي خسائر مادية أو بشرية إثر القصف.

ويأتي هذا القصف بالرغم من المزاعم الروسية التي رددت مؤخراً بأن من يقصف نقاط المراقبة التركية هم من وصفتهم بـ “الجماعات الإرهابية”، وذلك لتشويه العلاقات التركية الروسية بحسب زعمهم.

الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”

وزعمت مصادر روسية بأن الطائرات الروسية تقوم بقصف نقاط الجماعات الإرهابية بناءً على تنسيق كامل مع الجانب التركي، الأمر الذي نفته كلاً من وزارتي الخارجية والدفاع التركيتين جملة وتفصيلاً، مؤكدتين على عدم وجود تنسيق كهذا، وأن من يقصف النقاط التركية هي ميليشيات نظام الأسد.

وكان كل من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ووزير خارجيته “مولود جاويش أوغلو” قد أكدا مؤخراً بأن تركيا لن تترد بعد اليوم بالرد بشكل حازم على أي اعتداء على النقاط العسكرية التركية في الشمال السوري، الأمر الذي تم تنفيذه اليوم على أرض الواقع بعد الاعتداء الأخير.

مدونة هادي العبد الله