تخطى إلى المحتوى

الرئيس المصري محمد مرسي في ذمة الله

نقل التلفزيون الرسمي المصري قبل قليل خبراً مفاده أن الرئيس المصري الشرعي محمد مرسي قد توفي أثناء محاكمته اليوم بالقاهرة.

وقال الخبر بأن الرئيس مرسي قد توفي إثر نوبة إغماء تلت طلبه من القاضي أن يتحدث، ومن ثم سقط مغمىً عليه وتم رفع الجلسة بسرعة، ليتم لاحقاً إعلان وفاته.

وكان الرئيس مرسي قد تم اختطافه واعتقاله على يد الانقلابيين من الجيش المصري في 30 حزيران يونيو سنة 2013، ليتم بعد ذلك سجنه ومحاكمته بعدة تهم تم تلفيقها من قبل الانقلابيين، أبرزها “التخابر مع قطر وحماس” والتسبب بمجزرة قصر “الاتحادية” بحسب مزاعمهم.

إقرأ أيضاً : بكلمات مبكـية أروغان متحدثاً عن شباب مصر الأبرياء (فيديو)

الرئيس محمد مرسي

وخلال السنوات الست التي قضاها مرسي ورفاقه في السجن، تم الحكم عليهم بالإعدام أكثر من مرة، إلا أنه تم استئناف الحكم في محاولة لكسب الوقت وتمييع القضية امام الرأي العام.

وتولى الحكم بعد الرئيس مرسي وزير الدفاع الأسبق – الذي قاد الانقلاب عليه – المشير “عبد الفتاح السيسي” والذي فاز بانتخابات صورية هزلية منتصف عام 2014، وأعيد انتخابه بنفس المهزلة الانتخابية في منتصف العام الماضي.

الرئيس محمد مرسي أثناء محاكمته

أول رئيس منتخب

يشار إلى أن الرئيس محمد مرسي هو أول رئيس مصري مدني منتخب انتخاباً ديمقراطياً منذ سقوط الملك فاروق سنة 1954، وقد فاز بالحكم سنة 2012 بعد حصوله على 51% من الأصوات امام منافسه وقتذاك المشير “أحمد شفيق”.

هذا وقد نعى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” وفاة الرئيس محمد مرشي قبل قليل بقوله: “أسأل الله أن يرحم شهيدنا”.

مدونة هادي العبد الله