تخطى إلى المحتوى

صحيفة بريطانية تشيد بكيفية تعامل مدينة تركية مع اللاجئين السوريين

أشادت صحيفة الغارديان البريطانية بموقف مدينة “غازي عنتاب” التركية من اللاجئين السوريين الذين نزحوا إليها بأعداد كبيرة إبان الثورة السورية وقمع نظام الأسد لها.

وذكرت الصحيفة بأن مدينة عنتاب – ورغم كونها مدينة متوسطة الحجم من حيث المساحة والسكان والموارد – إلا أنها تمكنت من استيعاب أعداد ضخمة من السوريين توافدت إليها منذ عام 2012 حتى يومنا هذا، لتصل إلى أكثر من 450 ألف لاجئ سوري، وهو ما يشكل 30% من مجمل سكان ولاية غازي عنتاب كلها.

وذكرت الصحيفة أنه وفي أحد الأيام من عام 2014 – عندما اشتد القصف على مدينة حلب – استقبلت عنتاب في فترة واحدة مدتها 24 ساعة حوالي 200000 لاجئ سوري دفعة واحدة!

وقبل اندلاع الثورة السورية، تمت التوأمة بين مدينتي حلب السورية وغازي عنتاب التركية، وتم مد خط مباشر للسكك الحديدية بين المدينتين في نفس مسار خط الحجاز القديم الذي اندثر مع سقوط الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى.

مدينة غازي عنتاب

أزمات تجد طريقها إلى الحل

كما ذكرت الصحيفة بأنه ورغم تسبب التوافد الضخم للاجئين على عنتاب بأزمة حقيقية في تأمين المياه، إلا أن الحكومة التركية قامت بحل مشاكل المياه في المدينة بمد خطوط أنابيب لمسافات تصل إلى 80 ميلاً لإيصال المياه إلى المدينة من السدود القريبة.

ونفس الأمر ينطبق على أزمة السكن في المدينة، الأمر الذي أدى أيضاً إلى ارتفاع أسعار العقارات وإيجاراتها إلى حدود كبيرة جداً، مما دفع الحكومة أيضاً إلى دفع الحركة العمرانية في المدينة، ووضع خطة لبناء 50 ألف منزل، فضلاً عن مستشفيات جديدة وخدمات عامة أفضل.

إقرأ أيضاً : ولايات تركية تفتح المجال للحصول على بطاقة الكملك للسوريين

وذكرت الصحيفة بأن الجهات المسؤولة في المدينة عملت على تأمين أفصل خدمات التعليم والرعاية الطبية للأعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين المقيمين فيها، ناهيك عن المحاولات المستمرة لإدماج السوريين في سوق العمل من حيث التدريب وتأمين الفرض ودعم رواد الأعمال الناشئين.

وختمت الصحيفة مقالها بقولها: “ستبقى غازي عنتاب مثالاً للتسامح والبراغماتية” في إشارة منها للخدمات الكبيرة التي قدمتها المدينة للسوريين، لتفيدهم وتستفيد منهم في نهضتها ونموها المستمر.

مدونة هادي العبد الله