تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي يتحدث عن بناء تركيا وحدات سكنية للسوريين في المناطق المحررة

تعتزم الحكومة التركية إنشاء مبان سكنية جديدة وحديثة للسوريين في المناطق السورية المحررة القريبة من الحدود السورية التركية، وذلك بحسب تصريح أدلى به مؤخراً الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وجاء هذا التصريح خلال مشاركة أردوغان في مقابلة بثت على الهواء، حيث أكد فيها الرئيس التركي أيضاً على وجود سوريين يرغبون بالعودة إلى “عفرين” وأن “منبج” ستتحول إلى منطقة سكنية كبرى عقب تطهيرها من الإرهاب.

وقال أردوغان بأن الذين أتوا من منبج سيعودون إلى أراضيهم قريباً، وأن هناك عدداً كبيراً من سكان إدلب قد أجبروا على النزوح منها أيضاً، مشيراً إلى إمكانية عودتهم قريباً في حال تم تثبيت وقف إطلاق النار الذي تسعى تركيا لفرضه في إدلب.

إقرأ أيضاً : تركيا تعترض على شخصيات وأسماء معينة في اللجنة الدستورية السورية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وقال أردوغان: “كما هو معلوم لدينا 12 نقطة مراقبة هناك، وبعضها قد تعرض لهجمات، ونتيجة محادثاتنا مع بوتن تم إعلان وقف إطلاق نار هناك، والأن بدأ الجميع بالالتزام بوقف إطلاق النار هذا. إن هدفنا هو إخراج هذه المنطقة من كونها منطقة حرب وجعها منطقة آمنه لسكانها”.

كما شدد أردوغان على أن السوريين يرغبون بالتخلص من العيش في الخيام وأن إدارة التنمية العمرانية التركية ستبني مساكن لهم قرب الحدود التركية، وأن عودة السوريين إلى أراضيهم ستتسارع عقب تطهير كافة مناطقهم من الإرهاب.

دعم عمراني

يشار إلى أن الحكومة التركية قد قدمت مساعدات إنمائية وعمرانية كبيرة لمناطق ريف حلب الشمالي الممتد من جرابلس شرقاً حتى عفرين غرباً، وذلك عقب طرد كل من تنظيمي “داعش” و “قسد” منهما.

وشملت هذه المساعدات مد شبكات الكهرباء والماء والاتصالات، إضافة إلى التنظيم العمراني وإنشاء المشافي والمدارس والجامعات والمرافق العامة، فيما تعد الحكومة التركية بتوسيع دعمها هذا فور تحرير المزيد من المناطق السورية.

مدونة هادي العبد الله