تخطى إلى المحتوى

دبلوماسيون غربيون يتحدثون عن دور تركيا في دعم اللاجئين

لم يعد يخفى ما تقدمه تركيا من دعم لقضايا اللاجئين في أماكن شتى في العالم، وخاصة اللاجئون السوريون المجاورون لأراضيها والذين تدفقوا إليها بكثرة إبان الثورة السورية وقمـ.ع نظام الأسد لها باستخدام آلته العسكرية.

وفي هذا الصدد أثنى عدد من المسؤولين الدبلوماسيين الأوربيين والأمميين على دور تركيا الرائد والملحوظ في دعم اللاجئين حول العالم وبالأخص اللاجئين السوريين، مردين على ضرورة مساندتها في هذا الدعم.

حيث أقيم معرض للصور الفوتوغرافية بعنوان “اللاجئون الضيوف” والذي نظمته بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا بالتعاون مع رابطة المصورين الصحفيين الأتراك في العاصمة التركية أنقرة بمناسبة اليوم العالمي للاجئين

وأثناء استضافته في المعرض، قال “كريستيان بيرغر” رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا إن أنقرة تواصل دعم اللاجئين السوريين وغيرهم من اللاجئين القادمين من مختلف أنحاء العالم، وعلينا مواصلة تقديم الدعم لها.

إقرأ أيضاً : صحيفة بريطانية تشيد بكيفية تعامل مدينة تركية مع اللاجئين السوريين

وأضاف بيرغر أنه عمل في مجال مساعدة اللاجئين طيلة السنوات الـ 30 الماضية، وشهد النكبات التي تعرض لها اللاجئون الفلسطينيون والعراقيون قبل موجة اللجوء القادمة من سوريا.

“كريستيان بيرغر” رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا

وتابع بقوله: “لسوء الحظ فإن الوضع لا يتحسن! الأرقام التي أعلنها المفوض السامي للأمم المتحدة تتزايد كل عام، ووفقا للأرقام الصادرة، يوجد نحو 70 مليون لاجئ أو أكثر حول العالم”.

من جهتها شكرت منسقة الأمم المتحدة في تركيا “إيرينا فوجاكوفا سولورانو” البلدان التي تمد يد العون للاجئين حول العالم، وقالت: “أخص بشكري تركيا حكومة وشعبًا لاستقبالها أعلى نسبة من اللاجئين حول العالم على مدى السنوات الخمس الماضية”.

نداء إلى العالم

وفي اليوم ذاته، وجه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” نداءً إلى المجتمع الدولي للوفاء بتعهداته والتزاماته حيال اللاجئين السوريين، وتقاسُم مسؤولية أولئك اللاجئين بشكل عادل مع تركيا دون تركها وحيدة في رعايتهم والاهتمام بهم.

وقال أردوغان في رسالة نشرتها رئاسة الجمهورية التركية بمناسبة اليوم العالمي للاجئين بأن مد يد المساعدة للاجئين الهاربين من المجاعات والصراعات والحروب والفقر هو أمر تفرضه الكرامة والضمير الإنساني.

كما أكد أنه الرئيس التركي بأنه ليس من حق أي أحد أن يؤجج كراهية اللاجئين في سبيل طموحات سياسية أو هواجس أيديولوجية، ويلوث شهامة الأمة التركية، مؤكداً في الآن ذاته على أن تركيا تولي أهمية خاصة للتطبيق الكامل للميثاق العالمي للهجرة الذي تم التوقيع عليه في كانون الأول ديسمبر الماضي.

مدونة هادي العبد الله