تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي في قمة العشرين متحدثاً عن شؤون المنطقة وسوريا

تستمر اليوم فعاليات قمة دول العشرين في مدينة “أوساكا” اليابانية، والتي بدأت يوم أمس الجمعة بحضور قادة تلك الدول ومن بينهم الرئيس التركي والرئيس الأمريكي والرئيس الروسي وولي العهد السعودي.

وقد ألقى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بكلمته اليوم صباحاً أمام قادة الدول العشرين وباقي الوفود، متحدثاً في سياق كلمته عن أهم القضايا الإقليمية والدولية ومن بينها قضية إدلب وقضايا اللاجئين.

وطالب الرئيس التركي في كلمته المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين السوريين وغير السوريين، مؤكداً بأن بلاده تحملت عبئاً كبيراً بسبب فتح حدودها لملايين اللاجئين وبالأخص السوريين.

إقرأ أيضاً : الرئيس التركي يوجه رسالة شديدة اللهجة للمجتمع الدولي بشأن السوريين

وأكد أردوغان على استمرار بلاده في محاربة التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها “حزب العمال الكردستاني” الذي تدعمه بعض الدول الغربية للأسف بالرغم من كل ممارساته العنصرية والإرهابية.

كما شدد الرئيس التركي على ضرورة فتح تحقيق دولي بشأن وفاة الرئيس المصري الأسبق الدكتور “محمد مرسي” في سجنه وأثناء محاكمته، مؤكداً بأنه كان من المفترض إجراء فحص طبي شرعي لجثمان مرسي لمعرفة حقيقة وفاته.

الرئيس التركي في قمة العشرين بأوساكا

مواقف ثابتة، وإشادة أمريكية

وبشأن حادثة مقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” في مقر قنصلية بلاده بإسطنبول في تشرين الأول أكتوبر الماضي، شدد أردوغان على ضرورة محاسبة كل الضالعين في مقتله من الكبير إلى الصغير.

وقال أردوغان في هذا الصدد: “السيدة كالامار حققت وأصدرت تقريرها بشأن مقتل خاشقجي ويجب أن ندعم تطبيق ما توصلت إليه، كما أن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية تسليط الضوء على كل جوانب قضية مقتل خاشقجي”.

وأكد أردوغان بأن بلاده ستواصل متابعة قضية مقتل خاشقجي، ذاكراً بأنه كان قد تحدث مفصلاً مع قادة العالم بهذا الشأن، وأنه لن يسمح بالتستر على هذه الجريمة، مشدداً على مسؤولية ولي العهد السعودي في كشف تفاصيل مقتل خاشقجي

القادة الذين حضروا قمة العشرين في أوساكا

وبالنسبة لصفقة الصواريخ الروسية التي وقعتها تركيا مع روسيا، قال أردوغان: ” حصولنا على منظومة إس 400 يعود لرغبتنا في تأمين أجوائنا والعرض الروسي كان الأفضل بالنسبة لنا”.

بالمقابل أشاد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بمواقف الرئيس التركي، مؤكداً بأن أردوغان “رجل قوي” وأنه يتمتع بعلاقات جيدة معه، مؤكداً في الوقت ذاته بأن أردوغان لم يتعرض لمعاملة عادلة من إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق “باراك أوباما”.

مدونة هادي العبد الله