تخطى إلى المحتوى

المبعوث الأمريكي يكشف عن قوات جديدة ستنتشر في سوريا قريباً

الوضع السوري المتشابك المعقد لم يعد مقتصراً على محافظة إدلب في شمال سوريا فحسب، وإنما تحتل منطقة شرقي الفرات في سوريا مساحة اهتمام واسعة لدى المجتمع الدولي، وخاصة لدى الولايات المتحدة الأمريكية التي تسيطر بشكل أو بآخر على تلك المناطق.

وفي آخر ما حرر في هذا الصدد، أعلن المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للملف السوري “جيمس جيفري” بأن عدة دول أعضاء في التحالف الدولي للحرب على تنظيم الدولة “داعش” ستنشر قوات لها في سوريا في غضون أسابيع، لتحل محل القوات الأمريكية المزمع سحبها بالكامل قريباً.

جاء ذلك في مقابلة لجيفري مع موقع “ديفينس وان” الأمريكي المعني بالشؤون الأمنية، لكنه رفض الكشف عن الدول التي يتوقع أن تنشر تلك القوات، تاركاً الإعلان عن ذلك لحكومات تلك الدول نفسها.

وقال المبعوث الأمريكي بأنه من المحتمل الإعلان عن نشر تلك القوات في الأسابيع المقبلة، مضيفاً بأن بعض الدول قد تختار المشاركة بهدوء، وهذا أمر جيد بالنسبة إلينا.

إقرأ أيضاً : أردوغان يصرح حول منبج وشرق الفرات متوعداً قسد

وأكد جيفري الاستمرار في سحب القوات الأمريكية من سوريا، وقال: “إن الرئيس ترامب ملتزم بالحفاظ على بقاء قوة لفترة غير محددة، ونحن نواصل هذا التخفيض الدقيق والمسؤول”.

جيمس جيفري

وأضاف: “سنستمر في عملياتنا الجوية المهمة للغاية على شمال شرق سوريا، وسنواصل وجودنا على الأرض في قاعدة (التنف) وسنكون على استعداد لتقديم قوات لملاحقة أهداف إرهابية محددة”.

ويأتي إعلان المبعوث الأمريكي بعد مباحثات أجراها يوم الخميس مع وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” في بروكسل على هامش اجتماع وزراء دفاع الناتو، تناولت التطورات في شمال سوريا، وبشكل خاص في منبج وشرق الفرات.

وذكر بيان لوزارة الدفاع التركية أن أكار أبلغ جيفري بأن تركيا تنتظر من الولايات المتحدة الإيفاء بوعودها حول منبج، والمنطقة الآمنة شرق الفرات.

قوات جديدة

بدوره أشار الموقع المذكور إلى التقارير التي تحدثت في السابق عن خطة تعدها إدارة الرئيس دونالد ترامب لإحلال قوات عسكرية عربية مكان القوات الأمريكية المنتشرة في سوريا.

قوات أمريكية في سوريا

وأضاف بأن رفض حلفاء الولايات المتحدة وشركائها طلب ترامب، يرجع إلى أن معظمهم لا يملكون القوات الجوية والمخابراتية والإنقاذية اللازمة لحماية المقاتلين أو المستشارين أو المدربين الذين قد يرسلونهم إلى سوريا.

من جهته أعرب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مراراً عن أن منبج ستعود إلى أصحابها الحقيقيين، في إشارة منه إلى اقتراب موعد استلام القوات التركية لتلك المنطقة بعد تسيير دوريات تركية أمريكية مشتركة منذ عام تقريباً حتى اليوم على تخوم مدينة منبج في الريف الشرقي لمحافظة حلب.

مدونة هادي العبد الله