تخطى إلى المحتوى

اجتماع هام بين بين قادة الجيشين التركي والروسي لبحث الوضع في إدلب

بالرغم من أن العلاقات التركية الروسية قد شابها بعض التـ.وتر مؤخراً إثر تصعيد النظام السوري ضد محافظة إدلب السورية ودعم الجانب الروسي له، إلا ان المحادثات بين الجانبين لم تتوقف على جميع المستويات.

وفي آخر الإجراءات بهذا الصدد، أجرى رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال “فاليري غيراسيموف” يوم أمس مكالمة هاتفية مع رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة التركية الجنرال “يشار غيولير”، حيث ناقشا الوضع في سوريا بما في ذلك الوضع في محافظة إدلب شمال سوريا.

وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية بأن رئيسا الأركان ناقشا الوضع في سوريا، بما في ذلك منطقة خفض التصعيد في إدلب، وتبادلا الآراء حول ضمان الاستقرار في المنطقة وفقاً لما قاله البيان.

التعاون التركي الروسي لا زال مستمراً

علاقات متوترة

وكانت العلاقات التركية الروسية قد وصلت إلى وضع حرج بعد إصرار الروس على دعم النظام السوري في تصعيده على محافظة إدلب، وإصرار تركيا على دعم الفصائل الثورية في التصدي لعدوان نظام الأسد.

إلا أن العلاقات بين البلدين وصلت إلى ذروة التوتر بعد القصف الذي طال إحدى نقاط المراقبة التركية بريف حماة يوم الخميس الماضي من قبل قوات النظام السوري، مسفراً عن مقتل جندي تركي وإصابة ثلاثة آخرين.

إقرأ أيضاً : باحث سوري: روسيا هزمت في إدلب لكنها ترفض الاعتراف

وعقب هذا الاعتداء استدعت وزارة الدفاع التركية المحلق العسكري بالسفارة الروسية في أنقرة، لتبلغه احتجاج بلادها وعزمها على الرد بعنف ضد هذا العدوان، الأمر الذي تم فعلاً في اليوم نفسه.

هذا وقد تكرر عدوان نظام الأسد على النقطة التركية في اليوم التالي مباشرة، وبدأت القوات التركية باتخاذ الإجراءات للرد، إلا أن وسطاء من الجيش الروسي تدخلوا لإيقاف قوات النظام وتهدئة القوات التركية.

مدونة هادي العبد الله