تخطى إلى المحتوى

معبر السلامة يصدر توضيحات هامة بشأن إجازة عيد الأضحى

كما في كل عيد منذ عام 2016، تقوم السلطات التركية بفتح المجال امام اللاجئين السوريين في تركيا لزيارة الأراضي السورية من خلال المعابر الحدودية بين تركيا والمناطق المحررة من سوريا.

فمنذ أن بدأ الأمن يسود في مناطق معينة من الشمال السوري، بدأت الحكومة التركية بالسماح للّاجئين السورين المقيمين على أراضيها بزيارة الأراضي السورية خلال فترات الأعياد، وذلك من خلال العبور النظامي عبر المعابر الحدودية البرية.

ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك لهذا العام، أصدرت إدارة معبر السلامة الحدودي مع تركيا توضيحاً للاجئين السوريين الراغبين في قضاء إجازة عيد الأضحى في الداخل.

إقرأ أيضاً : كافة تفاصيل شروط إجازة عيد الفطر في سوريا والعودة إلى تركيا

معبر “السلامة” الحدودي بين سوريا وتركيا

وأكدت الإدارة في بيان لها بأن رابط إجازة عيد الأضحى لن يُفعّل قبل تاريخ 19 تموز يوليو الجاري، وتحديداً قبيل موعد الدخول بيومين أو ثلاثة.

وحذر البيان الراغبين بالدخول إلى سوريا من الانجرار وراء الشائعات التي يروجها بعض “السماسرة” بهدف استغلالهم، مضيفةً أنها ستعلن عن موعد الحجز في حينه وفي الوقت المناسب

ونوّه البيان إلى أن عملية عودة السوريين الذين دخلوا لقضاء إجازة عيد الفطر ستتوقف في 20 تموز يوليو الحالي ولمدة شهر، بسبب دخول الراغبين بقضاء إجازة عيد الأضحى.

وبالتوازي مع ذلك، تستمر عودة السوريين إلى تركيا خلال الايام الجارية عبر المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا، وذلك بعد انتهاء إجازة عيد الفطر التي سجلوا عليها مسبقاً خلال شهر رمضان الماضي.

سوريون يتوجهون لقضاء إجازة العيد من تركيا إلى سوريا

شروط للزيارة

وسبق أن أصدرت إدارة المعابر شروطاً خاصة لقضاء الإجازة في سوريا، وتتمثل الشروط في تحديد موعد العودة، وتحديد الحمولة بوزن وعدد معين، وبعض الإجراءات الأخرى المتعلقة ببعض الأوراق وإتمام بعض الإجراءات الإدارية من أذونات سفر وغيرها، والمواد المسموح باصطحابها خلال العودة.

ويحل عيد الأضحى المبارك هذا العام خلال الأسبوع الثاني من شهر آب أغسطس القادم – 11 آب غالباً – بينما ينتظر العديد من السوريين في تركيا فرصة زيارة الأراضي السورية خلال فترة العيد لزيارة أقاربهم أو للاطمئنان على أراضيهم وممتلكاتهم في الداخل السوري.

مدونة هادي العبد الله