تخطى إلى المحتوى

الجيش التركي يتأهب والمنطقة الآمنة بدأ العمل لها

يبدو بأن مناطق شرقي سوريا على وشك أن تشهد تغيرات وأحداث لاهبة في الأيام القليلة القادمة، وذلك في ظل حشود عسكرية ضخمة يدفع بها الجيش التركي إلى حدوده مع تلك المناطق.

وفي ذات السياق أعلنت وزارة الدفاع التركية عن التوصل إلى اتفاق مع وزارة الدفاع الأمريكية لإرسال فريق عسكري أمريكي في أقرب وقت إلى أنقرة لبحث إقامة منطقة آمنة في سوريا.

إقرأ أيضاً : بيدرسون يعلن عن اتفاق قريب بين الأمم المتحدة ونظام الأسد

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

وأعلنت الوزارة أن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” اتفق مع “مارك إسبر” القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، في اتصال هاتفي يوم أمس على ضرورة إرسال فريق عسكري أمريكي على وجه السرعة الأسبوع القادم لبحث إقامة منطقة آمنة في سوريا.

ونقلت وزارة الدفاع التركية أيضا عن أكار قوله إن أنقرة لا تزال تقيّم العرض لشراء منظومة الدفاع الجوي الأمريكية “باتريوت” بالرغم من شراء منظومة “S 400” الروسية، وأن تدهور العلاقات الثنائية لا يخدم مصالح أي من البلدين.

حشود عسكرية

وفي هذا السياق ذاته قالت صحيفة “يني شفق” التركية بأن تركيا وضعت قواتها المنتشرة على الحدود مع سوريا في حالة تأهب قصوى بعد أن عقدت ميليشيات “قسد” سلسلة اجتماعات برعاية الولايات المتحدة الأمريكية ودول خليجية في المناطق التي تسيطر عليها شمال شرق سوريا.

وأضافت الصحيفة بأن الجيش التركي نشر أكثر من 50 دبابة وبطارية مدفعية على الحدود التركية المقابلة لمنطقتي تل أبيض ورأس العين، كما أشارت إلى أنه تم استدعاء قادة وحدات في الجيش التركي وقادة في الجيش السوري الحر لعقد اجتماع في العاصمة التركية أنقرة.

تعزيزات عسكرية تركية

ووفقاً للصحيفة فقد استدعى الجيش التركي صواريخ مضادة للطائرات وسيارات إسعاف مدرعة وخزانات وقود إلى الخط الأمامي في مقاطعة هاتاي الجنوبية، كما تم وضع جميع وحدات الجيش السوري الحر في حالة تأهب قصوى في كل من مدينتي الباب وجرابلس.

ومنذ ثلاثة أيام ايضاً وصلت تعزيزات جديدة إلى منطقة “آقجه قلعه” التابعة لشانلي أورفا، في فوج مكون من 20 مركبة عبارة عن شاحنات محملة بالذخيرة، والدبابات، ومدافع الهاوتزر، قادمة من قيادة اللواء 20 مدرعات.

وسلمت هذه التعزيزات لقيادة الفوج الثالث حدود بمنطقة “آقجه قلعة” قبالة مدينة تل أبيض السورية التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد”، ومن المنتظر القيام بنشرها بعدد من المواقع على خط الجبهة المتاخم للحدود السورية.

مدونة هادي العبد الله