تخطى إلى المحتوى

13 ولاية تركية تفتح باب التسجيل على الكيمليك

رغم اتخاذ الحكومة التركية لإجراءات مشددة بحق السوريين المقيمين في تركيا في الآونة الأخيرة، إلا أن الحكومة التركية تحاول منح بعض التسهيلات الأخرى للسوريين المقيمين على أراضيها لكيلا تضيق عليهم إلى الحد الأقصى، ولمراعاة ظروفهم الصعبة قدر المستطاع.

ذلك فقد أتاحت 13 ولاية تركية فرصة جديدة أمام السوريين غير الحاصلين على الكملك للتقديم والبصم عليها في ظل الحملة الأمنية الأخيرة التي أطلقتها السلطات التركية في ولاية إسطنبول.

حيث أعلنت الولايات التالية: (أضنة – غازي عنتاب – بورصة – ملاطية – شانلي أورفا – مرعش – إيلازيغ – مانيسا – سكاريا دينيزلي – بولو – أفيون – قيصري) عن فتح باب البصم على الكملك أمام السوريين غير الحاصلين عليها.

وبحسب الشروط التي تم تداولها فإن متطلبات الحجز هي: “هوية سورية او جواز سفر او دفتر عائلة او قيد نفوس أو عقد بيت آجار من الولاية التي تقيم بها” حيث تتطلب تلك الشروط إجراءات أخرى منها ترجمة الوثائق وفاتورة كهرباء المنزل التي تقيم به.

إقرأ أيضاً : إدارة الهجرة التركية تصدر تحذيرات هامة للسورين حملة بطاقة الكملك

إضافة لذلك فقد فتحت الحكومة التركية مؤخراً باب التظلم من أجل إلغاء قرار الترحيل واستعادة بطاقة الحماية المؤقتة “الكيمليك” المبطلة إثر قرار الترحيل، وذلك من أجل حالات معينة بعد دراسة كل طلب تظلم على حدة.

مبنى دائرة الهجرة في اسطنبول

فبالتنسيق والتواصل بين وزارة الداخلية التركية وبعض الجمعيات السورية، تم تخصيص رابط لجمع معلومات تتعلّق بالسوريين الذين تم ترحيلهم من أماكن إقامتهم في تركيا إلى الشمال السوي، بهدف جمع المعلومات عنهم وتقديم أسمائهم للجهات المختصة لإلغاء قرار ترحيلهم ومنحهم الكملك مرة أُخرى في حال تم دراسة وضعهم ووفق عليه.

إمكانية إلغاء الترحيل

وقد أطلق “منبر الجمعيات السورية” رابطاً يهدف لجمع المعلومات عن السوريين الذين تم ترحيلهم من أماكن إقامتهم في تركيا إلى الشمال السوي، ليتم تقديم البيانات في الرابط ومناقشة آلية منحهم بطاقة الحماية المؤقتة في الولايات التي يقيمون فيها من جديد.

لذلك يرجى من كل من يريد استعادة بطاقة الحماية المؤقتة الخاصة به الدخول على الرابط أدناه، وتعبئة المعلومات المطلوبة فيه بحسب حالته الخاصة.

كما يفضل أن تكون البيانات باللغة التركية كما هي في الكملك بالنسبة للأشخاص الذين سلموا بطاقاتهم المؤقتة أو تم ترحيلهم، أو باللغة الإنكليزية كما هي بياناتهم في جواز السفر بالنسبة للأشخاص الذين يريدون الحصول على بطاقة الحماية المؤقتة لأول مرة.

مدونة هادي العبد الله