تخطى إلى المحتوى

ولاية اسطنبول تعطي السوريين المخالفين مهلة محددة لتسوية أمورهم

بعد أن ضجت المنصات الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي بأخبار وصور وفيديوهات ترجيل السوريين من ولاية إسطنبول التركية، أمهلت ولاية اسطنبول اللاجئين السوريين المخالفين لنظام الحماية المؤقتة والإقامة مهلة شهر واحد لمغادرة المدينة.

وبحسب بيان صادر عن والي اسطنبول اليوم، فإن السوريين الذين يملكون بطاقات حماية مؤقتة مسجلة في ولايات غير اسطنبول ويعيشون في اسطنبول، لديهم مهلة تستمر حتى 20 من آب المقبل، لكي يعودوا إلى ولاياتهم الأصلية.

إقرأ أيضاً : الاتحاد الأوربي يقدم مساعدة نقدية كبيرة لتركيا للمساهمة في دعم السوريين

وأما الذين لن يعودوا حتى نهاية المهلة المؤقتة، فسيتم ترحيلهم إلى المحافظات التي سجلوا فيها أصولاً، وفق تعليمات وزارة الداخلية، وأكد البيان أن السوريين غير الحاملين لبطاقة الحماية المؤقتة أو الإقامة، سيتم ترحيلهم إلى المحافظات التي تحددها وزارة الداخلية مسبقاً، وأوضح البيان أنه تم إغلاق باب التسجيل للحماية المؤقتة في إسطنبول بشكل تام ونهائي.

وكانت أجهزة الأمن التركية قد بدأت مؤخراً بالتدقيق على إقامات السوريين والأجانب، وشهدت مناطق اسطنبول خلال الأيام الماضية، ترحيل عشرات السوريين إلى إدلب بحجة عدم حيازتهم بطاقة الحماية، ما أثار استياء السوريين وطالبوا بإعطاء مهلة للاجئين لتصحيح أوضاعهم.

أعداد ضخمة

وبحسب إحصائيات ولاية اسطنبول فإن هناك 522381 سوريًا مسجلين كمقيمين نظاميين في اسطنبول، إضافة إلى 547479 سوريًا يحملون بطاقة الحماية المؤقتة، ليكون عددهم مليونُا و69860 شخصًا.

وطلبت الولاية من الأجانب الحاملين لتصريح الإقامة في اسطنبول، أو وثائق الحماية المؤقتة أو جوازات السفر إبرازها للقوات الأمنية حين الطلب، للحيلولة دون وقوع أي أضرار، كما أكد البيان أنه سيتم التدقيق على “وثيقة إذن السفر” في اسطنبول في المطار ومحطات الباصات والقطارات وفي الطرق بشكل دائم، وسيتم ترحيل الذين لا يملكون هذه الوثيقة إلى الولايات المسجلين فيها.

مدونة هادي العبد الله