تخطى إلى المحتوى

رئيس الهلال الأحمر التركي يقف مع المدنيين في إدلب ضد النظام وروسيا

هزت الأحداث التي جرت في مدينة “معرة النعمان” جنوبي إدلب صباح اليوم وجدان العديد من المتضامنين والمنحازين لقضايا الشعب السوري وثورته الشجاعة ضد نظام الأسد وزبانيته.

فقد طالب رئيس الهلال الأحمر التركي “كرم قنق” اليوم بوقف الممارسات ضد المدنيين في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، واصفاً ما يجري هناك بأنه “جـ.ريمة حرب”.

وجاء ذلك في تغريدة كتبها قنق على حسابه الرسمي في “تويتر” تعليقاً على مـ.جزرة سوق معرة النعمان التي وقعت صباح اليوم، كما نشر قنق بعض مقاطع الفيديو التي تظهر استهداف المدنيين في السوق الشعبي لمعرة النعمان إضافة لحجم الدمار الذي خلفته الغارات، وختم قنق تغريدته بهاشتاغ “WarCrimes” أي جـ.رائم حرب.

وكان قنق قد صرح لوكالة “الأناضول” منذ بدايات التصعيد في إدلب أوائل شهر أيار مايو الماضي بأن المدنيين في إدلب شبه محاصرين، ولم يعد لديهم مكان يأوون إليه جراء الهجمات التي يشنها نظام الأسد وحلفاؤه على مدنهم وقراهم.

إقرأ أيضاً : رئيس الهلال الأحمر التركي يقف مع السوريين ويدافع عنهم

ودعا قنق المجتمع الدولي لاتخاذ واجباته في سبيل حماية المدنيين في إدلب، مؤكداً بأن مجازر فظيعة تحدث هناك يومياً بسبب قصف نظام الأسد وحلفائه للمناطق السكنية والمرافق الحيوية.

وقال قنق وقتذاك: “يجري قصف المناطق المدنية بشكل مقصود، والذين يُقتلون هم أطفال ونساء ونازحون أبرياء لا يحملون سلاحاً بأيديهم”.

وقال قنق بأن قوات النظام السوري تقوم بإلقاء البراميل المتفجرة على مناطق مكتظة بالمدنيين، وأن هذه العملية تشكل جريمة حرب صريحة، وكل ذلك بهدف تهجيرهم من مناطقهم، كما أن هناك أربعة ملايين انسان في إدلب يواجهون خطر الإبادة، وهناك نصف مليون منهم قد نزحوا بالفعل إلى قرب الحدود التركية.

أوقفوا العدوان

وفي وقت سابق اليوم، قال “مصطفى الحاج يوسف” مدير مديرية الدفاع المدني في إدلب، بأن أكثر من 50 مدنياً قد قتلوا اليوم – بينهم عنصر من الدفاع المدني – وأصيب آخرون، جراء غارات جوية من الطيران الحربي الروسي، استهدفت السوق الرئيسي في مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب.

وأكد الحاج يوسف بأن الحصيلة في ارتفاع نظراً لوجود مصابين حالات بعضهم حرجة، إضافة إلى أن فرق الدفاع المدني تحاول البحث عن عدد من المفقودين تحت الأنقاض.

وكانت الناشطة الثورية السورية الدكتورة “رانيا قيصر” قد نقلت رسالة مصورة ضمن بث مباشر من موقع المجزرة، مخاطبة العالم – وعلى رأسه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية – بتحمل مسؤولياتهم الأخلاقية تجاه ما يحدث للمدنيين في محافظة إدلب، وإيقاف التصعيد الإجرامي ضدهم من قبل نظام الأسد وحلفائه.

مدونة هادي العبد الله