تخطى إلى المحتوى

إدارة الهجرة في عنتاب تنشر خبراً مهماً بخصوص إذن السفر للسوريين

أعلنت إدارة الهجرة في ولاية غازي عنتاب التركية جنوبي البلاد عن إيقاف منح أذونات السفر من مركز الإدارة، وذلك اعتباراً من يوم الاثنين 29 تموز القادم وحتى إشعار آخر، إلا أن السوريين الراغبين باستخراج إذن السفر سيستطيعون الحصول عليه من مركز منطقة “دوزتبا” أو مركز منطقة “أقيول” المُفتتح حديثاً.

وأضافت الإدارة في إعلان آخر بأن السوريين في غازي عنتاب أصبح بإمكانهم الحصول على “ورقة أعزب” وورقة “العودة الطوعية” إلى سوريا، من مركز إدارة الهجرة في الولاية، وذلك ابتداءً من يوم الاثنين القادم أيضاً، وأشار الإعلان إلى أن الاستفسار عن “وضع الكملك” في المركز متوقف حتى إشعار آخر.

وكانت إدارة الهجرة في ولاية غازي عنتاب قد قررت أواخر شهر أيار مايو الماضي افتتاح مركز جديد لاستخراج إذن السفر في منطقة “أقيول” بجانب المشفى الأمريكي، وفسرت إدارة الهجرة قرارها بافتتاح مركز جديد بسبب الضغط والازدحام الشديد للطلب على أذونات السفر للسوريين خلال مواسم الأعياد.

إقرأ أيضاً : وزير الداخلية التركي يوكد على أُخوة الأتراك والسوريين موضحا القرارات الأخيرة

مبنى إدارة الهجرة في ولاية غازي عنتاب

هذا وقد فرضت وزارة الداخلية التركية على جميع السوريين المقيمين قي تركيا تحت بند الحماية المؤقتة استخراج إذن سفر في حال أرادوا السفر بشكل مؤقت لولاية تركية أخرى غير المسجلين فيها.

ويذكر بأن هذا القانون متضمن أساساً في شروط منح الحماية المؤقتة منذ أن بدأ السوريون بالتوافد بشكل كثيف إلى الأراضي التركية هرباً من الآلة الحربية لنظام الأسد.

إذنٌ لابد منه

وكانت السلطات التركية تغض النظر عن هذا القانون إزاء السوريين في بداية الأمر وتسمح للسوريين بالتنقل بحرية في جميع الولايات، إلا أن تزايد أعداد السوريين بشكل كبير، إضافة لوجود بعض العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيمات “داعش” أو “قسد” والمندسين بين اللاجئين السوريين، دفع السلطات التركية للتشديد على قانون الحصول على إذن سفر بالنسبة للسوريين.

يذكر بأن الحصول على إذن سفر مشروط فقط للسوريين المقيمين تحت بند الحماية المؤقتة، اما السوريون الحاملون للإقامات النظامية بكافة أنواعها السياحية أو الطلابية أو الاستثمارية فلا ينطبق عليهم هذا القانون.

مدونة هادي العبد الله