تخطى إلى المحتوى

معبر باب الهوى يصرح عن عدد السوريين المرحلين من تركيا مؤخراً

بعد حملة التشديدات الأمنية والقانونية الأخيرة في ولاية إسطنبول التركية، تفاقمت الأحداث بحيث أدت إلى ترحيل عدد كبير جداً من اللاجئين السوريين بشكل فوري ، الأمر الذي أثار سخط شريحة كبيرة من الناشطين الأتراك انفسهم، إضافة لاستنكار الجالية السورية الكبيرة في تركيا لهذه التصرفات.

وبالحديث عن السوريين المرحلين من تركيا إلى الأراضي السورية مؤخراً، قال مدير العلاقات العامّة في معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا “مازن علوش” بأن عدد السوريين المرحّلين خلال الفترة الممتدة من مطلع الشهر الجاري حتّى تاريخ اليوم الأربعاء بلغ 4380 مرحّل من المعبر وحده.

إقرأ أيضاً : رئيس المنظمة الدولية للاجئين في تركيا يكشف تطورات جديدة حول ترحيل السوريين

وأوضح علوش بأن عدد المرحّلين من الأراضي التركية ازداد عن الشهر الماضي، إذ كان عدد المرحّلين خلال حزيران يونيو الماضي 4370 سورياً من معبر باب الهوى، وبعملية حسابية يصبح عدد السوريين المرحّلين من تركيا عبر معبر باب الهوى فقط خلال 54 يوماً 8750 شخصاً.

شباب سوريون في معبر باب الهوى بعد أن تم ترحيلهم من تركيا

وقال مراسلون ميدانيون بأن عملية الترحيل تتم من عدّة معابر، منها رسمية مثل معبر جرابلس، ومنها غير رسمية مثل معبر “العلاني” و “التايهة” وغيرها، كما أن كثيراً من المرحّلين لهم عائلات في الداخل التركي، وبعضهم آباء لأطفال صغار وزوجاتٍ وحيدات دون أهلٍ أو أقارب، كما أنّ من بين المرحّلين أطفال، لهم أهالٍ في تركيا.

تشديد مفاجئ

وكانت تركيا قد بدأت بترحيل السوريين ممن لا يملكون بطاقات الحماية المؤقتة “الكملك”، كما تمّ تسجيل حالات ترحيل لسوريين يملكون بطاقات، إلا أنها مخالفة لمكان إقامتهم الفعلي.

ويعيش في تركيا أكثر من 3.6 مليون سوري، معظمهم دخلوا الأراضي التركية بعد أن اتّبعت تركيا سياسة الباب المفتوح مع السوريين تحت شعار “المهاجرين والأنصار”، لكنّها عاودت وأغلقت حدودها، مع استمرار عمليات التهريب التي لم تتوقّف سيّما مع تصعيد النظام السوري وروسيا على المنطقة جوّاً وبرّاً.

مدونة هادي العبد الله