تخطى إلى المحتوى

أردوغان يعلن عن تصميم بلاده إقامة المنطقة الآمنة والجيش التركي يبدأ عملية المخلب (فيديو)

أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في خطاب جديد له على إصرار بلاده في المضي قدماً لإنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا رغماً عن كل العوائق السياسية والعسكرية.

وقال أردوغان في كلمة بالعاصمة أنقرة له أمام رؤساء أفرع حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في الولايات التركية بأن تركيا مصممة على إنهاء الممر الإرهابي شرق الفرات في سوريا، مهما كانت نتيجة المحادثات مع الولايات المتحدة حول إنشاء منطقة آمنة.

وأكد أردوغان في معرض خطابه: “سنقطع ارتباط الإرهابيين في شرق الفرات بسوريا مع شمالي العراق عبر عمليتيّ (المخلب-1) و(المخلب-2)”.

وفي إشارة إلى ميليشيا “قسد” الإرهابية التي تحتل شمال شرق سوريا محتمية خلف الحماية الأمريكية، قال الرئيس التركي: ” إن الذين يمارسون البلطجة بالاعتماد على قوات أجنبية في المنطقة إما سيـ.دفنون تحت التراب أو سيقبلون بالذل”.

إقرأ أيضاً : تركيا ترفض المقترحات الأمريكية بخصوص المنطقة الآمنة شرق الفرات

وأكد أردوغان بأنه أياً كانت النتيجة فيما يتعلق بالمحادثات مع الولايات المتحدة حول إنشاء منطقة آمنة، فتركيا مصممة على تدمير الممر الإرهابي شرق الفرات بسوريا

وبيّن أردوغان أن الهجوم على موظف القنصلية التركية في مدينة أربيل العراقية، يؤيد صحة عملية “المخلب” التي أطلقتها تركيا شمالي العراق ضد الإرهاب، ونوه إلى أن هدف تركيا من هذه العملية يتمثل في إنشاء خط أمني عبر مواجهة الإرهابيين في سهل مسطح خارج الحدود، بدلاً من الجبال الشديدة الانحدار على الحدود.

إشكالات دولية

وأكد أردوغان على عزم بلادة المضي في تركيب منظومة “إس 400” والتدريب عليها لتكون جاهزة للاستخدام بحلول عام 2020، متمنياً من الولايات المتحدة الأمريكية أن “تتصرف بحكمة” حيال هذا الموضوع.

وفما يتعلق بأزمة تنقيب تركيا عن الهيدروكربونات بالقرب من قبرص، أكد أردوغان أيضاً بأن أية عقوبات – مهما كانت – لن تثني تركيا عن المضي في عمليات التنقيب، مؤكداً على أن الاتحاد الأوربي لم يفِ بالتزاماته في هذا الصدد.

مدونة هادي العبد الله