تخطى إلى المحتوى

نشطاء أتراك ينظمون وقفة احتجاجية مع السوريين في إسطنبول (فيديو)

تعرضت وقفة تضامنية نظمتها مجموعة من الأتراك احتجاجًا على الممارسات غير القانونية التي يتعرض لها اللاجئون السوريون في المدينة، للهجوم من قبل مناهضين لوجود السوريين في تركيا.

وقد انطلقت التظاهرة عصر اليوم السبت في ظل انتشار أمني مكثف في ميدان “ساراج هانة” المقابل لمبنى بلدية إسطنبول الكبرى في منطقة الفاتح، وقد رفع المشاركون لافتات كتب عليها “فلنكن أنصارًا للمهاجرين – لا فرق بيننا – توحدنا الإنسانية – الأمة والإسلام”.

وخلال التظاهرة تلا متحدث باسم جمعية “أوزغور در” التركية بيانًا صحفيًا استنكر فيه الممارسات “غير القانونية والمنافية لحقوق الإنسان” التي يتعرض لها اللاجئون السوريون في الفترة الأخيرة.

إقرأ أيضاً : شاب سوري ينال إعجاب الشارع التركي والإعلام عبر فيديو قام بنشره

وماهي إلا دقائق، حتى تعرض المتظاهرون للهجوم من قبل مجموعة من الأتراك المناهضين لوجود السوريين في تركيا، ما أدى لاشتباك في الأيدي بين الطرفين، الأمر الذي دعا عناصر الشرطة الموجودين للتدخل واعتقال شخصين، أحدهما من المتظاهرين والآخر من المناهضين لوجود السوريين.

وتشهد مدينة إسطنبول، منذ منتصف الشهر الحالي حملة أمنية واسعة تطال اللاجئين السوريين بشكل غير مسبوق، وأصدرت ولاية اسطنبول بيانًا رسميًا أمهلت فيه السوريين المخالفين بإقامتهم في الولاية حتى تاريخ 20 آب أغسطس للعودة إلى الولايات التي استصدروا منها بطاقة الحماية المؤقتة.

إجراءات صارمة

ونفى وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” في وقت سابق عزم بلاده على ترحيل السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة إلى خارج تركيا، وإنما ستتم إعادتهم إلى الولايات التي أخرجوا منها بطاقة الحماية، أما السوريون غير الحاصلين على بطاقة الحماية أو الإقامة فسيتم نقلهم إلى مخيمات مخصصة وتسوية أوضاعهم القانونية لإبقائهم تحت السيطرة، بحسب تعبيره.

مدونة هادي العبد الله