تخطى إلى المحتوى

ميليشيات النمر بريف حماة تتلقى ضربة قوية من الثوار

بالرغم من التقدم النسبي لقوات نظام الأسد وميليشياته بسبب الدعم الروسي والتغطية النارية ، إلا أن المعارك لا زالت مستمرة في جبهات ريف حماة، وسط محاولات للتقدم من قبل ميليشيات النظام التي تتكبد خسائر كبيرة نتيجة صمود الثوار في نقاطهم رغم التمهيد المدفعي والجوي.

فقد استطاعت فصائل الثوار تحييد مجموعة جديدة لعناصر ميليشيا “النمر” لتقضي على ثمانية منهم وتصيب آخرين خلال الاشتباكات المستمرة مع فصائل “الفتح المبين” في وادي “حسمين” أمس الثلاثاء، كما تمكنت الفصائل من تدمـ.ير عدد من الآليات بينها جرافة ودبابة إثر استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

وتحاول قوات النظام أن تتقدم على المناطق التي يسيطر عليها الثوار بعد أن سيطرت على بلدتي “تل ملح والجبين”، لكنها تصطدم بدفاع قوي من قبل الثوار مما يدفعها للانتقام من المدنيين.

إقرأ أيضاً : في آخر مظاهر جنونه سهيل الحسن يرفع نفسه إلى مقام الألوهية

عناصر يتبعون لميليشيات الأسد

وتأكيداً على ذلك قال موقع قناة “دويتشه فيلله” الألمانية مؤخراً بأن حملة التصعيد التي شنتها ميليشيات النظام وروسيا لمدة ثلاثة أشهر قد وصلت إلى طريق مسدود، ونقل الموقع عن “سام هيلر” المحلل السياسي في المجموعة الدولية للأزمات قوله: “يهدف الأسد إلى إعادة السيطرة على كامل أراضي سوريا، وهو هدف صعب، لكن ليس من المستحيل على المدى البعيد”.

واعتبر الموقع بأن الحملة كشفت عن محدودية القوة الجوية السورية والروسية، فهي تلجأ إلى استراتيجية قصف عشرات المدارس والمستشفيات والأسواق والمخابز في محاولة لاستئصال القاعدة الشعبية للثوار، وأضاف الموقع نقلا عن هيلر قوله: “إن العقبة الرئيسية التي يواجهها النظام الآن هي الدور المعقد للقوات الأجنبية في المناطق التي لا تزال خارجة عن إرادتها”.

هجوم فاشل

وتابع قائلاً: “ففي إدلب على وجه الخصوص، يتعين على روسيا موازنة العلاقات التركية الروسية بشكل عام، وللحفاظ على إدلب راهنت تركيا على علاقاتها الثنائية مع روسيا وكذلك جعل قوة المعارضة داخل إدلب قوية بما يكفي لإحباط الإطاحة بإدلب”.

وختم هيلر بقوله: “إن الأمل هو أن تتمكن تركيا وروسيا من التوصل إلى تفاهم يقلل من حدة العنف في المنطقة، لكن حتى مع ذلك، سيتعين عليهم ضم شركائهم السوريين إلى وقف إطلاق النار، وهناك سوريون من كلا الجانبين لا يمكن السيطرة عليهم بشكل واضح”.

مدونة هادي العبد الله