تخطى إلى المحتوى

بعد موافقة الحكومة التركية ناشط سوري يؤسس أول حزب سوري في تركيا ويدعو السوريين للانضمام لحزبه

وافقت الحكومة التركية يوم أمس على إنشاء أول حزب سياسي سوري يعمل على أراضيها، وحمل خبر هذه الموافقة رجل الأعمال السوري “عبد الله الحمصي” صاحب فكرة هذا الحزب.

وقال الحمصي عبر حسابه الشخصي على “فيسبوك” بأنه سيرأس هذا الحزب الجديد الذي سيطلق عليه سم “الحزب السوري الأول Syria2021″، ودعا جميع السوريين من داخل سوريا وخارجها للانضمام للحزب الذي قال بأنه سيكون له مقرات في كل المدن التركية قريباً.

وكان الحمصي قد أثار جدلاً في مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، بإعلانه الصريح عن رغبته بأن يكون رئيساً مقبلاً بعد انتهاء ولاية رأس النظام السوري “بشار الأسد” سنة 2021.

وكان الحمصي يعرف عن نفسه منذ البداية بأنه “رجل أعمال سوري مسلم سنّي يرغب بإعادة الحياة المستقرة لبلده، ولا يرى وصوله إلى كرسي الرئاسة أمراً مستحيلاً” على حد تعبيره.

إقرأ أيضاً : حزب ألماني يطالب بترحيل اللاجئين السوريين في ألمانيا إلى سوريا

عبد الله الحمصي

وقد قال الحمصي في وقت سابق بأنه غادر سوريا لرفضه أن يكون “ذليلا ومنافقا”، ودعا الجميع إلى دعمه في مشواره إلى حكم سوريا، ونشر الحمصي فيديو تعريفي بمشروعه، كما عرض صورة له وهو جالس في مكتبه.

تجارب وأحلام

ويظهر على يمين ويسار الحمصي علم يشبه علم الاستقلال السوري، مع عبارة “الله أكبر” بدلاً من النجوم الحمراء الثلاث، وقال الحمصي إن هذا العلم سيكون علم “الجيش السوري”، مؤكداً أن علم الدولة بعد وصوله إلى الرئاسة، سيكون ذاته علم الثورة الحالي، أي علم الاستقلال ذي النجمات الحمراء الثلاث.

علماً بأن فكرة الحمصي بإنشاء حزب سوري داخل الأراضي التركية لم تكن الأولى، فقد سبقته العديد من الأحزاب السورية الأخرى التي أنشأت ورخصت داخل الأراضي التركية مثل “حزب وعد”، و”حزب العدالة والتنمية السوري” وغيرها، إلا أنها جميعاً لم تتمكن من توسيع قاعدتها الشعبية ولم تتمكن من تحقيق طموحات الشعب السوري وحل مشاكله ولو بالحد الأدنى.

مدونة هادي العبد الله