تخطى إلى المحتوى

127 مليون يورو يقدمها الاتحاد الأوربي دعماً لحاملي بطاقة الهلال الأحمر في تركيا

لا تزال أزمة اللاجئين السوريين في كل مكان – وبالأخص في الدول المجاورة لسوريا – ملفاً حساساً يحتاج لدعم حقيقي وفاعل من كل دول العالم المانحة والقادرة على المساعدة، وخاصة في تركيا التي باتت تضم العدد الأكبر من اللاجئين السوريين بما يقارب الأربعة ملايين لاجئ.

وفي هذا الصدد، أعلن الاتحاد الأوروبي يوم أمس الثلاثاء عن تخصيص مبلغ مالي إضافي بقيمة 127 مليون يورو، لصالح برنامج المساعدات المالية المخصص لدعم طالبي اللجوء في تركيا.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان لها بأنها قام بتأمين المبلغ المذكور كمخصصات إضافية لبطاقات “الهلال الأحمر” التي يتم توزيعها على طالبي اللجوء، ضمن برنامج المساعدة على الاندماج الاجتماعي الذي يشرف عليه الهلال الأحمر التركي، وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة.

وأضافت المفوضية بأن مساهمات الاتحاد في البرنامج المذكور وصلت إلى مليار و125 مليون يورو، وأن برنامج المساعدة على الانسجام الاجتماعي يوفر مساعدات مالية لتلبية الاحتياجات الأساسية للأسر التي تعيش في تركيا في وضع الحماية الدولية والحماية المؤقتة.

إقرأ أيضاً : تركيا تعلن تعليق اتفاقية إعادة اللاجئين المبرمة مع الاتحاد الأوروبي

مجلس الاتحاد الأوروبي
مجلس الاتحاد الأوروبي

وأضافت المفوضية بأن هذا البرنامج يتيح للأسر المحتاجة والمقيمة خارج المخيمات الحصول على مبلغ 120 ليرة تركية للفرد الواحد شهرياً، يتم تحميلها على بطاقات الهلال الأحمر المذكورة.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي كان قد تعهد بتخصيص صندوق بقيمة ست مليارات يورو من أجل مشاريع سيتم تطويرها لتلبية احتياجات الصحة والتعليم والبنى التحتية والغذاء والاحتياجات الأخرى للسوريين في تركيا.

دعم مستمر

كما تبنت المفوضية الأوروبية مؤخراً مجموعة جديدة من تدابير المعونات المادية، ما يضمن دعم الاتحاد الأوروبي للاجئين في تركيا على وجه التحديد، والتي تحتوي لوحدها على ما يقارب أربعة ملايين لاجئ سوري.

ووفقًا لوكالة الأناضول التركية، فإن قيمة التمويل الأوروبي الجديد لهذه البرامج بلغت 1.41 مليار يورو، ما يرفع مبلغ المساعدات المقدمة حتى الآن للاجئين في تركيا إلى 5.6 مليار يورو، من أصل ست مليارات تم التعهد بصرفها في إطار اتفاق عام 2016.

مدونة هادي العبد الله