تخطى إلى المحتوى

سلاح الجو التركي يدخل سماء شرق الفرات تمهيداً لانشاء المنطقة الآمنة

بعد توصلها لاتفاق مع الجانب الأمريكي بشأن التنسيق العسكري شمال شرق سوريا تمهيداً لإنشاء “المنطقة الآمنة” المرجوة، أعلنت وزارة الدفاع التركية بدء تحليق طائرات بدون طيار شمال شرق سوريا في إطار الاتفاقية الموقعة مع الولايات المتحدة في هذا الشأن.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية اليوم الأربعاء، حول المنطقة الآمنة المقرر إنشاؤها شمال شرق سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

إقرأ أيضاً : صحيفة تركية تنشر تفاصيل جديدة حول المنطقة الآمنة في سوريا

المنطقة الآمنة

وقال البيان: “تتواصل الجهود الرامية لتفعيل مركز العمليات المشتركة المزمع إنشاؤه في ولاية شانلي أورفا ضمن إطار المنطقة الآمنة المخطط إنشاؤها شمالي سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية”، وتابع بقوله: “بدأت طائراتنا المسيرة تأدية مهامها في المنطقة”.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت بأنها توصلت إلى اتفاق مع الجانب التركي على آلية تبدد مخاوف الجانب التركي، كما ستدفع ميليشيات “قسد” على التركيز على حماية المنطقة من تنظيم “داعش” بدلاً من أن تنشغل باحتمال حدوث هجوم تركي، وفي الوقت نفسه ستساهم في حماية أمن شمال شرق سوريا، على حد زعمهم.

تصريحات متناقضة

وكان الجانبان الأمريكي والتركي قد توصلا إلى اتفاق بعد مفاوضات مكوكية عسيرة حول “المنطقة الآمنة” شمال شرق سوريا، حيث أن واشنطن تقدر عمق المنطقة ما بين 5 إلى 14 كيلومترا، بينما تصر تركيا على أن تتراوح ما بين 30 و40 كيلومترا، كما يختلف الجانبان بشأن مصير الميليشيات الكردية في المنطقة.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة الدفاع التركية كانت قد أعلنت منذ يومين عن استكمال المباحثات مع المسؤولين العسكريين الأمريكيين حول المنطقة الآمنة، بينما قالت وزارة الدفاع الأمريكية في تصريح صادم بأن الاتفاق مع تركيا يشمل فقط تشكيل آلية للعمليات المشتركة، ولا يشمل الاتفاق أي حديث عن “منطقة آمنة”.

مدونة هادي العبد الله