تخطى إلى المحتوى

تصريح تركي للرد على استهداف نظام الأسد للقوات التركي جنوب إدلب!

قامت طائرات تابعة لنظام الأسد صباح اليوم باستهداف رتل عسكري تركي أثناء سيره على الأوتوستراد الدولي قرب مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، وذلك في محاولة لعرقلة وصوله إلى النقطة القريبة من محاور الاشتباك في خان شيخون التي يزمع الأتراك نصب نقطتي مراقبة جديدتين فيها.

ورداً على ذلك، أصدرت وزارة الدفاع التركية بياناً علقت فيه على استهداف طائرات النظام السوري الحربية لأحد أرتالها العسكرية بإدلب، وقالت الوزارة في بيانها بأنها وجهت صباح اليوم رتلاً عسكرياً إلى نقطة المراقبة التاسعة في “مورك” بريف حماة الشمالي لضمان الحفاظ على طرق الإمداد مفتوحة إليها وتجنباً، لفقدان مزيد من الضحايا المدنيين.

وقال البيان أيضاً: “تم إبلاغ الجانب الروسي بعملية دخول الرتل ونقل القوات إلى المنطقة بشكل سابق، وبالرغم من ذلك تعرضت القافلة لاستهداف جوي أدى إلى سقوط ثلاث ضحايا مدنيين وإصابة 12 آخرين”.

إقرأ أيضاً : أرتال عسكرية تركية كبيرة تدخل الأراضي السورية وطيران النظام يقوم باستهدافهم (فيديو)

الرتل التركي متوقفاً في ريف معرة النعمان بسبب كثافة القصف في محيط خان شيخون

وأضاف البيان: “إننا ندين بشدة هذا الهجوم الذي يتعارض مع الاتفاقات الحالية والتعاون والحوار مع روسيا، دون المساس بحقوقنا في الدفاع عن النفس، ونتوقع اتخاذ التدابير اللازمة لمنعه من التكرار”.

وأشارت إلى استمرار النظام السوري بالعمليات العسكرية في المنطقة وخرق الاتفاقيات القائمة مع روسيا، متسبباً بكارثة إنسانية وذلك بالرغم من توجيه عدة تحذيرات للسلطات الروسية في هذا الشأن.

تعليق سخيف

وقد علقات وزارة الخارجية التابعة للنظام على دخول الرتل التركي بقولها: “إن سوريا تدين بشدة التدخل التركي السافر، ونحمل النظام التركي المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا الانتهاك الفاضح لسيادة ووحدة وسلامة سوريا، ولأحكام القانون الدولي”، متهمة تركيا بإدخال أرتالها لنجدة “الجماعات الإرهابية المهزومة” على حد زعمها.

وأظهرت التقارير الميدانية بأن الرتل التركي المذكور يضم ٢٨ آلية بينها ٧ دبابات و٦ جرافات وعربات وشاحنات تحمل ذخيرة، وقد تزامن دخول الرتل إلى الأراضي السورية مع تحليق طيران الاستطلاع التركي في أجواء ريف إدلب الجنوبي، ولا يزال الرتل متوقفاً حتى الآن في ريف معرة النعمان بسبب كثافة القصف في محيط خان شيخون.

مدونة هادي العبد الله