تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة وروسيا تصلان إلى اتفاق حول كل من سوريا والعراق

أكدت صحيفة “الشرق الأوسط” بأن كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا قد توصلتا لاتفاق حول سوريا والعراق فيما يخص أمن حليفتهم المشتركة “إسرائيل”.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر دبلوماسية غربية بأن الولايات المتحدة وروسيا قد اتفقتا على ضمان أمن إسرائيل في سوريا والعراق، من خلال السماح لإسرائيل بشن غارات ضد الوجود الإيراني في المنطقة، شريطة عدم الإعلان عنها.

وأوضحت المصادر بأن إسرائيل شنت خلال الأسابيع الماضية عدة غارات على مخازن أسلحة وصواريخ إيرانية في العراق، تنفيذاً للاتفاق الروسي الأمريكي التي تم إبرامه.

إقرأ أيضاً : قمة ثلاثية روسية تركية إيرانية حول سوريا

دونالد ترامب – فلادميير بوتين – نتنياهو

ويوم أمس، ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” إلى مسؤولية بلاده عن الغارات التي استهدفت مواقع الميليشيات الإيرانية في العراق مؤخراً، معتبراً بأن إيران ليس لديها أي حصانة في أي مكان، وأكد نتنياهو بأن إسرائيل ستعمل – وتعمل حالياً – ضد إيران أينما كان ذلك ضرورياً، وذلك وفقاً لما نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وكانت قمة ثلاثية قد عقدت في القدس منتصف شهر حزيران يونيو الماضي بين مسؤولي الأمن القومي في كل من الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط وبالأخص في سوريا، ولم تصرح أي جهة رسمية بحقيقة ما تم الاتفاق عليه من مخرجات في هذه القمة إلى هذه اللحظة.

مصالح متبادلة

إلا أن مصادر مطلعة أوضحت بأن الغاية الأساسية لهذه القمة كانت إكمال مخططات تلك الدول في سوريا، وإيجاد تنسيق مع إسرائيل يضمن عدم توتر الأوضاع مجدداً، كما تم التأكيد على الخطوط العريضة المحددة سابقاً، وأبرزها إخراج القوات الأجنبية من سوريا بما في ذلك القوات والميليشيات الإيرانية، ومنع ترسيخ النفوذ الإيراني إلى أبعد حد ممكن.

وتسعى روسيا بالذات من وراء مشاركتها في اتفاقات كهذه مع كل من الولايات المتحدة وإسرائيل لعقد صفقات مع كل منهما تضمن مصالحها في سوريا، بما يرفع العقوبات عن نظام الأسد ويعيده إلى المجتمع الدولي، مقابل مساعدتها في اجتثاث النفوذ الإيراني من سوريا.

مدونة هادي العبد الله