تخطى إلى المحتوى

السلطات التركية تتخذ قراراً بخصوص السوريين المرحلين بالخطأ

بعد أن أثارت قضية ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا إلى الأراضي السورية استنكاراً واسعاً من قبل الفعاليات السورية والتركية المتضامنة مع السوريين على حد سواء، وافقت السلطات التركية على عودة دفعة من اللاجئين السوريين الذين تم ترحيلهم من تركيا إلى الداخل السوري بـالخطأ، وذلك في إطار الحملة التي شنتها الحكومة التركية ضد السوريين المخالفين لنظام الحماية المؤقتة.

وقال الائتلاف الوطني السوري المعارض اليوم بأنه من خلال عمل اللجنة المشتركة بين الائتلاف ووزارة الداخلية التركية، وافقت السلطات المختصة على عودة دفعة من السوريين.

وأوضحت رئيسة دائرة شؤون اللاجئين في الائتلاف “أمل شيخو” بأن الدفعة مؤلفة من ستة أشخاص، وجاءت ضمن التفاهم خلال عمل اللجنة المشتركة مع الجانب التركي، وقالت بأنه من خلال البريد الإلكتروني الذي أطلقه الائتلاف بهدف متابعة شؤون اللاجئين السوريين في تركيا، تمت المراسلة من قبل الأشخاص ورفعت أسماؤهم إلى اللجنة المشتركة بعد التأكد من البيانات.

إقرأ أيضاً : قوات الأسد تستهدف محيط نقاط المراقبة التركية بريف إدلب

الصورة لسوريين تم ترحيلهم من تركيا في وقت سابق

وأكدت شيخو بأن الدفعة الحالية لن تكون الأخيرة، وستتلوها دفعات مقبلة يجري العمل عليها، وكان الائتلاف قد شكل في تموز يوليو الماضي مع وزارة الداخلية التركية لجنة مشتركة بهدف متابعة شؤون اللاجئين السوريين في تركيا ومعالجة أوضاعهم، في ظل حملة السلطات التركية للمخالفين السوريين.

وتضم اللجنة من الجانب التركي معاون وزير الداخلية التركي ورئيس دائرة الهجرة وعددًا من كبار المسؤولين في وزارة الداخلية، وعلى الجانب المقابل يشرف على اللجنة “أنس العبدة” رئيس الائتلاف، كما تضم مسؤولي الملفات ذات الصلة، بحسب صرح المكتب الإعلامي للائتلاف.

إعادة النظر

وتم تخصيص بريد الكتروني لإرسال الحالات التي تحتاج إلى متابعة من أجل العمل عليها، ومناقشتها مع السلطات التركية المختصة.

وكانت الحكومة التركية قد بدأت حملة ضد السوريين المخالفين ضمن نظام الحماية المؤقتة، ما أدى لترحيل العديد من السوريين إلى الداخل السوري، منهم أشخاص غير مخالفين أساساً، وإنما جرى ترحيلهم بطريق الخطأ او عن طريق سوء تفاهم او ممارسات فردية خاطئة.

مدونة هادي العبد الله