تخطى إلى المحتوى

تركيا والولايات المتحدة يعلنان بدء المرحلة الأولى من خطة المنطقة الآمنة

ضمن سلسلة من الإجراءات التركية الأمريكية المشتركة على الحدود السورية التركية، وفي سياق الجهود الرامية لإنشاء المنطقة الآمنة المزمعة في شمال شرقي سوريا، اتفق وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” ونظيره الأمريكي “مارك إسبر” هاتفياً على إطلاق المرحلة الأولى من الخطة المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة اعتباراً من مساء يوم أمس.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية بأن أكار وإسبر أجريا محادثة هاتفية أمس الأربعاء، وعبر أكار خلال المحادثة عن آرائه وتوقعاته حول المنطقة الآمنة شرق الفرات، وأكد على ضرورة إنشائها في إطار الأسس المحددة في الجدول الزمني دون إضاعة الوقت.

إقرأ أيضاً : وزير الدفاع التركي يصل إلى الحدود السورية في سياق جهود المنطقة الآمنة

خلوصي أكار ومارك إسبر
خلوصي أكار ومارك إسبر

وقرر الجانبان عقد اجتماع للوفدين العسكريين للبلدين في أنقرة بأقرب وقت، لبحث المراحل المقبلة للخطة المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة، حيث كان الطرفان قد توصلا مطلع الشهر الجاري لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشترك” في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وكان وزير الدفاع التركي قد تفقد خلال الأسبوع الماضي وحدات الجيش التركي بالقرب من الحدود مع سوريا، بالترافق مع قادة من الجيش التركي الذين تفقدوا خلالها المناطق الحدودية في ولاية “شانلي أورفا” بخصوص مركز العمليات المشتركة المزمع إقامته مع الولايات المتحدة الأمريكية.

جهود متواصلة

وتأتي تلك الزيارة عقب زيارة نائب قائد القوات الأمريكية في أوروبا “ستيفن تويتي” لولاية شانلي أورفا في إطار جهود تأسيس المنطقة الآمنة، كما كشفت وزارة الدفاع التركية عن وصول وفد أمريكي إلى الولاية ذاتها لإجراء تحضيرات أولية ضمن أنشطة مركز العمليات المشتركة.

وكانت وزارة الدفاع التركية قد صرحت عقب الاتفاق بأن الجهود تتواصل لتفعيل مركز العمليات المشتركة المزمع إنشاؤه في ولاية شانلي أورفا ضمن إطار المنطقة الآمنة المخطط إنشاؤها شمالي سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدة بأن الطائرات التركية المسيرة قد بدأت مهامها في المنطقة تمهيداً لدخول الدوريات المشتركة.

مدونة هادي العبد الله