تخطى إلى المحتوى

موقع أمريكي يكشف تفاصيل مراحل إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا

بات ملف إنشاء المنطقة الآمنة، بل وحتى آلية إنشاء تلك المنطقة وخطواتها شغلاً شاغلاً للسياسة التركية والأمريكية على حد سواء، فيما لم تتضح حتى الآن تفاصيل الاتفاق الأمريكي التركي بهذا الصدد رغم كل المحادثات المكوكية بين الطرفين.

إلا أن موقع “المونيتور” الأمريكي المتخصص في الدراسات والتقارير السياسية كشف في تقرير له يوم الخميس الماضي عن تفاصيل المراحل الثلاث التي اتفقت عليها الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا حول إنشاء المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا.

وقال التقرير بأن الخطوة الأولى تتمثل بإنشاء منطقة آمنة بعمق 5 كم، تقوم على أساسها دوريات مشتركة من الجيشين الأمريكي والتركي بمراقبة هذه المنطقة التي ستنسحب منها ميليشيات “قسد” وتبقى القوات الأمنية فقط، مشيراً إلى وجوب التزام الجيش التركي بعدم دخول المراكز الحضرية التي تسيطر عليها “مجالس عسكرية محلية”.

أما المرحلة الثانية من الاتفاق فسيتم خلالها إضافة حزام أمني بطول 9 كم إلى الجنوب من المنطقة الأساسية، مع إزالة كافة الأسلحة الثقيلة عن هذا الحزام وبقاء ميليشيات “قسد” فيه دون أن يدخله الجيش التركي.

إقرأ أيضاً : تركيا والولايات المتحدة يعلنان بدء المرحلة الأولى من خطة المنطقة الآمنة

وقال التقرير بأن المرحلة الثالثة سيتم خلالها توسيع الحزام الآنف ذكره لمسافة 4 كم، مع السماح لـميليشيات “قسد” بالبقاء فيه بدون أسلحة ثقيلة، منوهاً إلى الوصول لعمق كلي بطول 18 كلم في آخر المطاف.

قوات أمريكية شرقي سوريا

وفي هذا السياق، قامت دورية أمريكية مؤلفة من ثلاث عربات مصفحة ترافقها عربات تابعة لميليشيات “قسد” بالانطلاق يوم الخميس الماضي من غرب مدينة “رأس العين” باتجاه بلدة “مبروكة” والقرى المحيطة بها وصولاً لمدينة “تل أبيض”.

وقد أشرفت هذه الدورية على إزالة وتدمير بعض تحصينات ميليشيات “قسد” في المناطق المذكورة، ضمن خطوة أولى للبدء بتنفيذ المرحلة الأولى من خطة “المنطقة الآمنة” مع تركيا في شمال شرقي سوريا.

استمرار التنسيق

وكان وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” قد اتفق مع نظيره الأمريكي “مارك إسبر” يوم الأربعاء الماضي خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما، على إطلاق المرحلة الأولى من الخطة المتعلقة بإنشاء “المنطقة الآمنة” شمال شرقي سوريا.

وقرر الجانبان عقد اجتماع للوفدين العسكريين للبلدين في أنقرة بأقرب وقت، لبحث المراحل المقبلة للخطة المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة، حيث كان الطرفان قد توصلا مطلع الشهر الجاري لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشترك” في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

مدونة هادي العبد الله