تخطى إلى المحتوى

بعد المتغيرات الأخيرة وحصار النقطة التركية لقاء هام بين أردوغان وبوتين

بعد مكالمة هاتفية مخيبة للتوقعات جرت بينهما يوم أمس، وبعد تصريح الرئيس التركي بنيته زيارة موسكو في الأسبوع القادم، صرح الدكتور “باسل حاج جاسم” المستشار في مراكز الدراسات والباحث السياسي في الشؤون الروسية التركية حول الأوضاع الراهنة على الساحة السورية وما ستناله من مكان بين اللقاء المرتقب بين الطرفين.

وقال الجاسم بأن ملف سوريا سيكون الأول في ملف المناقشات بين كل من أردوغان وبوتين خلال اللقاء المرتقب، وعلى وجه الخصوص سيكون ملف إدلب على رأس أجندة اللقاء إضافة لما يتعلق باتفاق سوتشي حول تلك المنطقة.

وكذلك سيكون هناك دور في النقاش لملف شرق الفرات، حيث تسيطر ميليشيات قسد على مناطق شاسعة ذات أغلبية عربية مطلقة، وهو الشيء الذي تعتبره تركيا تهديداً لأمنها القومي، ولذلك تجري ترتيبات تركية أميركية لإقامة منطقة آمنة هناك.

إقرأ أيضاً : بثينة شعبان تهدد النقطة التركية التاسعة في مورك

وفيما يتعلق باتفاق سوتشي، قال الجاسم بأن اتفاق سوتشي كان يتضمن العديد من النقاط، و من بينها منطقة عازلة و إبعاد ما يسمى بـ “المنظمات الإرهابية”، و تأمين فتح الطرق الدولية، و كان هناك تصريحات روسية بأنّ تركيا لم تتمكن بمفردها من تنفيذ الاتفاق.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلادميير بوتين

وأضاف بأنّ كلّ الدول التي لديها قوات على الأرض السورية تمتلك أوراق ضغط في الوقت الراهن، ولكن جميع تلك الأطراف تتجه اليوم نحو التهدئة للخروج بأقلّ الخسائر، بعد أن وصل الجميع إلى نتيجة تفيد باستحالة تحقيق أيَّ طرف لأي نصرٍ عسكري حاسم دون الآخرين.

وعن توقعاته ورؤيته للعلاقات التركية الروسية في الفترة القادمة وهل من الممكن أنْ يؤثّرَ ملفُ إدلب عليها، قال الجاسم بأن العلاقات بين انقرة وموسكو لا تتوقّف عند سورية، فهناك الكثير من الملفات الإقليمية والدولية التي تجمع البلدين، وروسيا تدرك حساسية تركيا تجاه الأخطار التي تهدّد أمنها القومي في سوريا.

لا حلول قريبة

وقال الجاسم بأنه من المبكِّر الحديث عن أيّ حلّ في سورية بدون انتهاء المعارك تماماً داخل عموم الأراضي السورية، إذ تشهد إدلب متغيّرات عسكرية سريعة مؤخراً مكّنت قوات النظام من السيطرة على كامل ريف حماة الشمالي مع مناطق من ريف إدلب الجنوبي، إضافة لبقاء النقطة التركية التاسعة في مورك.

هذا وسيجري الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” زيارة سريعة إلى روسيا تمتد ليوم واحد فقط للقاء الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في الـ 27 من الشهر الجاري، فيما لم تعلن الرئاسة التركية عن المواضيع التي سوف يتم النقاش فيها خلال اللقاء.

مدونة هادي العبد الله