تخطى إلى المحتوى

بعد بدء الطلعات الجوية التركية الأمريكية ميليشيات قسد تنسحب من عدة مناطق

بعد إعلان كل من وزارتيّ الدفاع لدى تركيا والولايات المتحدة الأمريكية عن بدء الخطوة الأولى لتأسيس المنطقة الآمنة في شمال شرق سوريا، بدأت ميليشيات “قسد” التي تسيطر على كامل شمال شرق سوريا بالانسحاب فعلياً من بعض المدن الحدودية الهامة.

فقد أعلنت قيادة ميليشيا “قسد” عن سحب مجموعات من قواتها مع الاسلـ.حة الثقيلة، إضافة لإزالة السواتر الترابية في كل من مدينتيّ “رأس العين” و “تل أبيض” على الحدود السورية التركية، وصرحت بأنها قامت بتسليم هذه المدن لـ “قوات محلية” على حد تعبيرهم.

وجاء في بيان أصدرته ما تسمى بـ “الإدارة الذاتية” لميليشيا “قسد” قولهم: ” في إطار التفاهمات الثلاثية فيما يخص أمن الحدود مع تركيا، تم وضمن إطار المرحلة الاولى من التفاهمات المذكورة في ٢٤ من الشهر الجاري البدء بالخطوات العملية الاولى وذلك في منطقة رأس العين”.

وتابع البيان بقوله: “هذه الاجراءات التي قمنا بها تؤكد جدية التزامنا بالتفاهمات الجارية وحرصنا في التوصل الى حل كافة القضايا عن طريق الحوار السلمي مع دول الجوار”.

إقرأ أيضاً : وزير الدفاع التركي يعلن تطورات وخطوات جديدة لإقامة المنطقة الآمنة

عناصر يتبعون لميليشيا قسد

من جهته صرح وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” في كلمة له يوم أمس بأن بلاده تعمل من أجل تسيير دوريات مشتركة بين الجنود الأتراك والأمريكيين ضمن الجهود المشتركة لإقامة المنطقة الآمنة.

وتابع أكار بقوله: “نعمل من أجل تسيير دوريات مشتركة في أقرب وقت مع عناصر الجيش الأمريكي في سوريا”، مشيراً إلى أنّ الأيام القادمة ستشهد تحليق مروحيات تركيّة فوق المنطقة الآمنة شمالي سوريا، ومن ثم دوريات مشتركة مع الجنود الأمريكيين.

وأعرب وزير الدفاع التركي عن أمله في تطبيق النقاط المتفق عليها مع الأمريكيين على الأرض، مبينا أنّ لتركيا وللقوات المسلحة التركية خطة “ب” وخطة “ج” في حال لم يتم تطبيق النقاط المتفق عليها حسب قوله.

تحقيق الهدف مهما كانت الظروف

بينما قال الرئيس التركي في كلمة له يوم أمس: “نمضي قدما في إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا ولا يمكن لأحد أن يمنعنا من ذلك، كل تحضيراتنا جاهزة بشأن شرق الفرات وسنقوم بتحقيقها إذا حاول البعض وضع العراقيل أو تسويف الموضوع”.

وأكمل الرئيس التركي قائلاً: “أولوياتنا للجهود الدبلوماسية لكن إذا لم تنجح فسوف ننفذ خططنا الخاصة، وفي وقت قريب ستبدأ قواتنا بالدخول إلى المنطقة”، كما ذكر بأنه سيتوجه غداً إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي، ومن المقرر ان يلتقيا اليوم لبحث العديد من الملفات حول سوريا.

مدونة هادي العبد الله