تخطى إلى المحتوى

تعليمات جديدة من والي إسطنبول بخصوص السوريين

بعد أن تم تمديد المهلة الممنوحة للاجئين السوريين في تركيا والمشمولين بنظام الحماية المؤقتة إلى نهاية شهر تشرين الأول أكتوبر القادم، نشر والي إسطنبول بياناً تطرق فيه إلى آخر المستجدات المتعلقة بصدد ملاحقة المقيمين في إسطنبول بصورة مخالفة، وكذلك الحد من التوظيف غير القانوني.

وأشار الوالي إلى أنه ومنذ تاريخ 12 تموز يوليو ولغاية 25 آب أغسطس، تم اقتياد 16423 مهاجر غير شرعي إلى المراكز التي تم تحديدها من قبل وزارة الداخلية التركية، كما تم إلقاء القبض على 4500 سوري غير مقيّد في إسطنبول، وتم أرسالهم إلى مراكز الإيواء المخصصة.

والي اسطنبول علي يرلي قايا

إقرأ أيضاً : إستراتيجية جديدة ستنتهجها ولاية اسطنبول للتعامل مع السوريين

وبحسب البيان فإن السوريين المقيدين في الولايات الأخرى، سيتم تسجيلهم في إسطنبول بشرط توثيق أوضاعهم الإجرائية، والسوريون المستثنون هم:

• الطلاب في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، والذين تلقوا التعليم في إسطنبول ما بين 2018 و2019 وعوائلهم.
• الأفراد المسجلون في الولايات الاخرى ولكن عوائلهم في إسطنبول، مع الأخذ بعين الاعتبار الجوانب الإنسانية.
• اليتامى الذين فقدوا أحد والديهم ويعيشون تحت حماية اقربائهم.
• الطلاب الجامعيون الذين يتلقون تعليمهم في الجامعات الموجود في إسطنبول.

واضاف البيان بأنه قد تمت زيارة 24344 محل تجاري للسوريين، وتم تقديم خدمات توجيهية فيما يخص آلية عملهم، وتم تمديد المهلة في تقديم هذه الخدمات التوجيهية من 25 آب أغسطس لغاية 30 تشرين الأول أكتوبر أيضاً.

تمديد المهلة

وفي مقابلة تلفزيونية معه الأسبوع الماضي، قال وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” بأنه قد تم تمديد المهلة الممنوحة للسوريين المخالفين حتى 30 من تشرين الأول أكتوبر القادم، وقال: “ستواصل تركيا سياستها الإنسانية، ونحن لا يمكننا ترحيل هؤلاء الناس دون تأمين مناطق آمنة، سيقومون بالعودة الطوعية في حال أمنت مناطق آمنة”.

وبالنسبة للسوريين الذين ليس لديهم أي تسجيل قانوني مطلقاً، قال صويلو: “لقد قمنا بإرسال السوريين غير الحاملين للكمليك إلى مخيمات وقمنا بتسجيلهم وإرسالهم إلى الولاية التي يريدون”.

مدونة هادي العبد الله