تخطى إلى المحتوى

الحزب الحاكم في تركيا يرد على تصريحات الرئيس اللبناني حول الدولة العثمانية

بعد تصريحات مثيرة للجدل ألقى بها رئيس لبنان “ميشيل عون” بخصوص الدولة العثمانية وعلاقتها مع لبنان واللبنانيين أثناء فترة حكمها لهم، أكد المتحدث الرسمي باسم حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا رفض حزبه القاطع والكلي لتصريحات الرئيس اللبناني.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث الرسمي “عمر جليك” أثناء انعقاد اجتماع اللجنة التنفيذية المركزية للحزب في العاصمة أنقرة، برئاسة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، ونوه جليك أن تصريحات عون غير لائقة وجاءت من منظور ضيّق.

وقال جليك: “نرفض كليا هذه التصريحات ونحتج عليها، الرئيس اللبناني يقول بأن الدولة العثمانية مارست إرهـ.اب دولة على اللبنانيين، ونحن بدورنا نتساءل ما إذا كانت هذه التصريحات إشارة إلى عدد من البلدان التي اتبعت مقاربات سلبية تجاه الإمبراطورية العثمانية في مناهجها المدرسية”.

إقرأ أيضاً: تصريحات للرئاسة التركية حول اتفاق إدلب ومستقبل المنطقة

عمر جليك المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية في تركيا

وتابع جليك: “لأنه لا معنى للإدلاء بهذا التصريح الذي لا أساس له من الصحة، فالتصريح لا ينعكس بالفائدة على العلاقات اللبنانية التركية ولا ينسجم مع الحقائق التاريخية”، وأكد جليك بأن أن بعض المؤرخين اللبنانيين قد ثارت حفيظتهم على تصريحات عون.

وأفاد المتحدث بأن لبنان كان يتمتع بالاستقرار والسلام في عهد الدولة العثمانية، وطالب لبنان باتباع نهج من شأنه تعزيز علاقاته مع تركيا، بدلاً من التصريحات التي تقوض تلك العلاقات، وأضاف بقوله: “لبنان دولة شقيقة، ولا يمكن لبعض التصريحات أن تقوض علاقات البلدين”.

ادعاءات وافتراءات

وكان الرئيس اللبناني قد ذكر يوم السبت الماضي ضمن كلمة بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس لبنان بأن الإمبراطورية العثمانية قد مارست إرهاب الدولة في لبنان أثناء فترة حكمها له.

بينما أدانت وزارة الخارجية التركية عبر بيان لها صدر يوم الأحد كل ادعاءات عون، معتبرة أنها “بنيت على أحكام مسبقة لا أساس لها عن الحقبة العثمانية” على حد قول البيان، بينما انتقد لبنانيون تصريحات عون عبر منصات التواصل الاجتماعي، وأشار البعض إلى ما قدمته الدولة العثمانية للبنان مقارنة بما يفتقده بلدهم اليوم في ظل نظام المحاصصة الطائفية.

مدونة هادي العبد الله

الوسوم: