تخطى إلى المحتوى

بعد إسطنبول ولاية تركية جديدة تغلق أبوابها أمام السوريين

بعد أن أعلنت السلطات التركية إيقاف تسجيل المزيد من اللاجئين السوريين تحت بند الحماية المؤقتة في ولاية إسطنبول، أعلن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” اكتفاء ولاية بورصا المحاذية لإسطنبول أيضاً بعدد السوريين المسجلين فيها، وإيقاف تسجيل المزيد من السوريين.

جاء ذلك خلال اجتماع التقييم حول الهجرة غير الشرعية في بورصا، والذي حضره وزير الداخلية، وقال صويلو في هذا الصدد بأن عدد السوريين في ولاية بورصا قد بلغ 175584 سوري يحملون بطاقة الحماية المؤقتة و48 ألف يحملون تصريح إقامة، وبناءً عليه سيتم منع تسجيل السوريين في بورصا مثل اسطنبول.

وتقع ولاية بورصا على الضفة المقابلة لإسطنبول حول بحر مرمرة، وتعد رابع أكبر ولاية في تركيا من حيث عدد السكان، والولاية الصناعية الثانية بعد إسطنبول، وتشتهر بصناعات الغزل والنسيج والألبسة والمفروشات، كما تعد ولاية رائدة في مجال الزراعة بسبب تربتها شديدة الخصوبة.

إقرأ أيضاً: ولاية هاتاي تتخذ إجرائات جديدة حول منح الكملك للسوريين في الولاية

سليمان صويلو وزير الداخلية التركي

هذا وقد شكلت قضية الكيمليك عقدة كبيرة لدى السوريين في تركيا، لا سيما في ظل إيقاف منحها من قبل العديد من الولايات التي بررت عملية المنع بأنها أصبحت غير قادرة على استيعاب المزيد من اللاجئين على أراضيها، والولايات التي أوقفت منح الكيمليك حالياً هي: اسطنبول أدرنة وكركلارلي وتكرداغ وكوجالي وجاناك قلعة وأيدن وموغلا وأنطاليا وأزمير وبورصة وهاتاي.

من جهة أخرى قال موظف رفيع المستوى في الإدارة العامة للهجرة بالعاصمة التركية أنقرة، بأن دائرة الهجرة تعمل على الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على قرار الانتقال من وضعية الحماية المؤقتة، إلى وضعية الإقامة السياحية، بغض النظر عن وجود جواز سفر سوري ساري المفعول أو عدم وجوده لدى المتقدم.

وأضاف الموظف بأن الإدارة العامة بصدد إغلاق جميع المخيمات داخل الأراضي التركية، خلال فترة قريبة، ولن تطول أكثر من نهاية العام الحالي، وذكر بأن عدد المقيمين في المخيمات انخفض إلى 60 ألف بعد أن كان حوالي 320 ألف، وذلك بسبب انتقال إدارة المخيمات من عهدة هيئة إدارة الكوارث التركية “آفاد” إلى عهدة الإدارة العامة للهجرة.

الكيمليك إلى إقامة

وقال الموظف ذاته بأن القرار في حال تطبيقه سيدفع الكثيرين إلى التحول إلى الاقامة السياحية، وخاصة أولئك الذين لديهم أعمال ومحلات ومشروعات، ويتمتعون بقدر كاف من الملاءمة المالية.

وبيّن بأنه بعد تطبيق الانتقال إلى الاقامات، سيتم التركيز على هذه الفئة في موضوع الجنسية الاستثنائية، وربما تتغير شروط الحصول على الجنسية من وجوب وجود أذن عمل متصل لمدة 5 سنوات إلى جوب وجود إقامة سياحية لمدة 5 سنوات متصلة، على ألا تتجاوز فترة البقاء خارج تركيا أكثر من 180 يوماً خلال السنوات الخمس المذكورة.

مدونة هادي العبد الله