تخطى إلى المحتوى

خطاب حاد اللهجة يدلي به الرئيس التركي بشأن اللاجئين السوريين

خلال كلمة له اليوم في المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، جدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عزمه على المضي في خطة إقامة المنطقة الآمنة في شمال شرق سوريا، كما وجه لوماً شديد اللهجة للاتحاد الأوربي والمجتمع الدولي بسبب تقاعسهم في قضية اللاجئين السوريين.

وقال أردوغان: “ربما يتعين على تركيا أن تفتح أبوابها أمام اللاجئين السوريين باتجاه أوروبا إذا لم تتلق أنقرة المساعدة اللازمة من المجتمع الدولي” معبراً عن ازدياد الحمل فوق كاهل الحكومة التركية في مسألة اللاجئين.

وتابع بقوله: “مصممون على البدء فعليا بإنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات بسوريا وفق الطريقة التي نريدها، حتى الأسبوع الأخير من شهر أيلول سبتمبر، هدفنا توطين ما لا يقل عن مليون شخص من إخوتنا السوريين في المنطقة الآمنة التي سيتم تشكيلها على طول خط الحدود مع سوريا البالغ 450 كم”.

وفي رسالة شديدة اللهجة إلى أوروبا، قال أردوغان: “هل نحن فقط من سيتحمل عبء اللاجئين؟ لم نحصل من المجتمع الدولي وخاصةً من الاتحاد الأوروبي على الدعم اللازم لتقاسم هذا العبء، وقد نضر لفتح الحدود في حال استمرار ذلك”.

إقرأ أيضاً : تصريحات لوزير الدفاع التركي حول شرق الفرات وتطورات ملف المنطقة الآمنة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

على ضوء المتغيرات المتلاحقة في مختف ملفات الشأن السوري الذي أضحى مالئ الدنيا وشاغل الناس، ولكن بلا أية نتيجة ملموسة! أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بتصريحات جديدة تمس الشأن السوري بمختلف تشعباته.

وتأتي تصريحات أردوغان في ظل تعرُّض مناطق الشمال السوري لهجمات روسية أسديّة متكررة، وحملة عسكرية مدعومة بالطائرات الحربية ومختلف أنواع الأسلحة الثقيلة، فضلاً عن مشاركة الميليشيات المساندة من مختلف حلفاء نظام الأسد.

أزمة اللاجئين

وفي سياق منفصل، كان الرئيس التركي قد أشار إلى أن بلاده ليست بصدد طرد اللاجئين من خلال إغلاق الأبواب في بعض الولايات، لكنه أعرب عن سعادته في حال استطاعت بلاده المساعدة في إحداث منطقة آمنة داخل سوريا نجحت في ذلك.

هذا وقد أشار المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” منذ يومين إلى أن تركيا تتطلع إلى تطبيق اتفاق إدلب المبرم العام الماضي مع روسيا حرفياً، مضيفاً: “إدلب باعتبارها إحدى مناطق خفض التصعيد ينبغي تحقيق الأمن فيها بضمانة تركيا وروسيا”، كما شدد على ضرورة وقف العمليات العسكرية والتقدم على المناطق بحجة وجود عناصر إرهابية.

مدونة هادي العبد الله