تخطى إلى المحتوى

قناة إيطالية تبث مسرحية كاذبة من خان شيخون أبطالها شبيحة الأسد (فيديو)

بعد احتلال ميليشيات الأسد وروسيا للمدينة وتهجير أهاليها ونهـ.ب ممتلكاتهم، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي تقريراً لقناة إيطالية أعدته من داخل مدينة “خان شيخون” المحتلة جنوب إدلب، والتي سيطرت على قوات نظام الأسد والاحتلال الروسي مؤخراً.

وأظهر التقرير إدلاء شبيحة لنظام الأسد بمعلومات كاذبة ومغلوطة للقناة، حيث زعم أحدهم بأن بعض الأهالي كانوا محتجزين داخل خان شيخون كرهائـ.ن ودروع بشرية من قبل من أسماهم بـ “الإرهابيين”، في وقت كانت فيه قرى ومدن جنوب إدلب تتعرض لقصـ.ف جوي ومدفعي أدى لنزوح الأهالي إلى مناطق أكثر أمناً وبعيدة عن مناطق الاشتباكات.

كما كشف التقرير عن قيام الشرطة العسكرية الروسية بمسرحية هزلية تمثلت بتوزيع معونات إنسانية لأشخاص وهميين تم جلبهم من خارج خان شيخون على أنهم أهاليها، وقد كتب على صناديق المعونات “روسيا معكم”!

إقرأ أيضاً: ميليشيات الأسد تحوّل سوق خان شيخون إلى مكان لجمع التعفيش (فيديو)

وكانت قوات النظام الأسدي قد أعلنت منتصف الشهر الماضي عن السيطرة على بلدات مورك واللطامنة وكفرزيتا شمالي حماة، وعلى مدينة خان شيخون وبلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي، وذلك بدعم لا محدود من روسيا وإيران.

وفي وقت سابق تحدثت عدة مصادر محلية من مدينة خان شيخون عن نيّة نظام الأسد طمس معالم مجزرة الكيماوي التي ارتكبها في المدينة في نيسان أبريل 2017، وذلك من خلال استقدام عائلات من مناطق موالية للأسد إلى خان شيخون لتكذب وتنفي وقوع أي هجوم كيماوي على المدينة.

طمس مجـ.زرة الكيماوي

وذكرت المصادر المحلية بأن نظام الأسد يريد إعادة سيناريو الغوطة الشرقية مرة ثانية لنفي جـ.ريمته، وذلك عبر تمثيليات وهمية وادعاءات كاذبة، وأشارت إلى أن النظام يقوم باستقدام عائلات من مناطق موالية على اعتبار أنهم من أهالي المدينة، ليقوم الإعلام الروسي والموالي بتصويرهم على أنهم عادوا إلى بيوتهم، وأن المدينة لم تتعرض أبداً لأي هجوم بالغازات السامة.

وكانت مدينة خان شيخون أكبر مدن ريف إدلب الجنوبي قد تعرضت في الرابع من نيسان أبريل عام 2017 لهجوم كيماوي من قبل الطيران الحربي التابع لنظام الأسد، والذي استهدف المدينة بعدة صواريخ محملة بغاز الكلور السام، ما خلف قرابة 91 قتيلاً وأكثر من 500 مصاب.

مدونة هادي العبد الله