تخطى إلى المحتوى

منبر الجمعيات السورية يعلن قراراً جديدا يخص السوريين في تركيا

منذ بداية الحملة الأمنية التي تشنها الحكومة التركية بخصوص اللاجئين السوريين على أراضيها، أعلنت عدة ولايات تركية اكتفائها من اللاجئين السوريين وإغلاقها باب التسجيل نهائياً امام أي لاجئ سوري جديد وفقاً لنظام الحماية المؤقتة، وأبرز هذه الولايات كانت ولاية إسطنبول التي تضم لوحدها ما يقارب النصف مليون لاجئ سوري ما بين مسجلين بشكل نظامي وغير مسجلين.

وفي هذا الصدد، كشف “منبر الجمعيات السورية” يوم أمس الأربعاء عن قرار جديد صــادر من إدارة الهجرة العامة في تركيا بخصوص العوائل السورية والأيتام الذين يعيشون في مدينة إسطنبول التركية.

وجاء في القرار: “بناءً على اجتماع أعضاء مجلس إدارة منبر الجمعيات السورية مع إدارة هجرة إسطنبول، فإنه سيبدأ منح ونقل كمالك الأرامل والأيتام اعتبارا من يوم الاثنين القادم”، كما سيتم حجز المواعيد عن طريق رابط خاص سيتم نشره على صفحة منبر الجمعيات السورية خلال اليومين القادمين على موقع “فيسبوك”.

إقرأ أيضاً : الحكومة المؤقتة الجديدة تعلن عن خططها القادمة في المناطق المحررة

مبنى دائرة الهجرة في اسطنبول

وشدد القرار على أنه من الضروري تأمين بعض الوثائق قبل الحجز على الرابط وهي “شهادة وفاة، ودفتر عائلي مترجم أو بيان عائلي مترجم، وعقد أجار البيت، وفاتورة كهرباء، وبطاقة الحماية المؤقتة إن وجدت”.

وأشار إلى أنه في حال عدم وجود إثبات للوفاة، على العائلة إحضار ثلاثة شهود أتراك يشهدون مع العائلة أثناء المقابلة، وأنه وفي حال تم اكتشاف أي وثيقة مزورة سيتم ايقاف الكملك وترحيل العائلة”.

حملة قانونية شاملة

ويأتي هذا القرار على خلفية ترحيل السلطات التركية لمعظم السوريين من ولاية إسطنبول، إلى الولايات التي استخرجوا بطاقاتهم المؤقتة منها أو إلى سوريا، وذلك في إطار تنظيم الولايات الذي أعلنت عنه الحكومة التركية قبل شهرين.

وكانت ثد انتشرت يوم أمس إشاعة مفادها بأن الحكومة التركية ستقوم بإصدار قانون يسمح بتحويل بطاقة الحماية المؤقتة إلى إقامة نظامية، إلا أن الإدارة العامة للهجرة سرعان ما نفت هذا الخبر نهائياً من خلال بيان رسمي أصدرته على معرفاتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي باللغتين التركية والعربية.

مدونة هادي العبد الله