تخطى إلى المحتوى

مظاهرات تجتـَاح مختلف مناطق الشمال السوري وعلى الحدود (فيديو + صور)

على نهج يوم الجمعة الماضي وربما بشكل أكثر زخماً وتصميماً، انتشرت المظاهرات في مختلف مدن وبلدات ريفي حلب الشمالي والغربي ومحافظة إدلب احتجاجاً على التصعيد الذي تتعرض لها المنطقة على يد نظام الأسد وحلفائه، والصمت الدولي المطبق إزاء هذا الأمر.

وقال مراسلون ميدانيون بأن آلاف السوريين قد بدؤوا بالتظاهر في عدة نقاط من محافظتي حلب وإدلب، إضافة للمعابر الحدودية بين كل من تركيا والمناطق المحررة من سوريا، وبالأخص معبر “السلامة” في ريف حلب الشمالي.

كما خرج المئات في مظاهرات بمدن سرمدا وكفر تخاريم وبنش ومعرة النعمان في محافظة إدلب، إضافة إلى مدينة إدلب نفسها، فيما لم يتمكن المتظاهرون من الوصول لمعبر باب الهوى بسبب قيام بعض الفصائل العسكرية بسد الطرق المؤدية إليه.

إقرأ أيضاً : الداخلية التركية: سنستقبل نازحين من إدلب ولكن خارج تركيا

وأوضح المراسلون بأن الهدف من المظاهرات المتجددة للأسبوع الثاني على التوالي يتمثل في إيقاف حملة النظام وحلفائه على المنطقة، وانسحابهم من المناطق التي احتلوها مؤخراً، لإعادة أكثر من مليون نازح إلى مدنهم وقراهم.

وإلا فليتم فتح الحدود باتجاه تركيا وأوروبا إذا لم يستطع المجتمع الدولي حماية أهالي المنطقة ومئات آلاف النازحين، بحسب مطالب مئات الآلاف من السوريين الذين لم يعد لديهم أي خيار آخر.

المظاهرات في الشمال السوري المحرر
المظاهرات في الشمال السوري المحرر
المظاهرات في الشمال السوري المحرر
المظاهرات في الشمال السوري المحرر

وتستمر المظاهرات

ويوم الجمعة الماضي توجه آلاف السوريين في الشمال السوري المحرر إلى المعابر الحدودية مع تركيا للتنديد بالمجـ.ازر التي ترتكبها ميليشيات النظام والاحتلال الروسي في ريف إدلب الجنوبي والذي يقع ضمن “منطقة خفض التصعيد” التي أنشئت بالاتفاق مع تركيا ضمن اتفاق “سوتشي” العام الماضي.

حيث تجمع آلاف المتظاهرين في منطقة بين البوابتين السورية والتركية على معبر “باب الهوى” ومعابر أخرى، وتجاوزوا الحاجز في المعبر السوري، مشيرين إلى أن عناصر حرس الحدود التركي قد أطلقوا الغازات المسيلة للدموع لتفريق المظاهرات.

مدونة هادي العبد الله