تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة الأمريكية تصرح حول عودة اللاجئين إلى سوريا ومدى أمان العودة

أكد مسؤولون في الإدارة الحالية للولايات المتحدة الأمريكية بأن عودة اللاجئين إلى سوريا مازالت “مستحيلة”، وذلك بسبب ممارسات نظام الأسد وحلفائه الروس والإيـ.رانيين ضد الشعب السوري.

وقال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي “جويل رايبورن” في هذا الشأن: “الولايات المتحدة تقف إلى جانب اللاجئين والمجتمعات المضيفة وستواصل دعمهم، لكن يجب على الأسد وداعميه وقف العـ.نف وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية والعمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وأضاف رايبورن ضمن تصريح له خلال حضوره مؤتمراً بدولة البحرين يوم الخميس الماضي بأن بلاده لا ترغب في بقاء اللاجئين السوريين في البلدان المضيفة بشكل دائم، فالهدف هو أن يعودوا إلى وطنهم، لكن عنـ.ف الأسد يجعل العودة الآن مستحيلة، على حد قوله.

إقرأ أيضاً: مظاهرات تجتـَاح مختلف مناطق الشمال السوري وعلى الحدود (فيديو + صور)

نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي “جويل رايبورن”

وأوضح المسؤول الأمريكي بقوله: “موقفنا واضح، وهو أنه لا يمكن إجبار اللاجئين السوريين على العودة طالما استمر نظام الأسد القاتل وداعموه الروس والإيرانيون في قتـ.ل واعتقـ.ال واحتجاز الأبرياء من السوريين”.

هذا ويبذل النظام السوري وحليفه الروسي أقصى جهدهم لإعادة اللاجئين السوريين إلى الداخل السوري، رغم استمرار العمليات الأمنية والعسكرية في سوريا، وخاصة مع وجود آلاف المعتـ.قلين في سجونه منذ عام 2011، والذين تتزايد أعدادهم باستمرار بدلاً من العكس.

ويصل عدد اللاجئين السوريين حول العالم إلى 5.6 مليون لاجئ، وفق احصائيات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، يتركز أغلبهم في الدول المجاورة لسوريا، بينما تبدي المنظمات الإنسانية والحقوقية قلقها على مصير اللاجئين العائدين إلى سوريا.

الأمان المفقود

إذ أن النظام السوري لا يسمح لتلك المنظمات – ومن بينها الأمم المتحدة – بمرافقة اللاجئين في أثناء عودتهم، والاطمئنان على أوضاعهم المعيشية والأمنية، لينفرد بنفسه في اضطهادهم والتحقيق معهم وتوجيه التهم جزافاً إليهم.

وكانت دفعات من اللاجئين قد عادت من لبنان والأردن عبر المعابر البريّة إلى سوريا، بسبب الأوضاع المتردية في الخيمات المقامة هناك، بينما ترفض الدول الأوروبية إعادة اللاجئين، أما اللاجئون في تركيا فيتمتعون بوضع أفضل من باقي الدول المجاورة لسوريا، وحتى السوريون الذي يعودون من تركيا إلى سوريا يعتبرون قلة قليلة، وهم أصلاً يعودون إلى المناطق المحررة من سوريا المحاذية للحدود التركية ولا يعودون إلى مناطق سيطرة النظام.

مدونة هادي العبد الله