تخطى إلى المحتوى

تصعيد تركي ومطالبة عاجلة بإقامة المنطقة الآمنة شرق الفرات

بعد سلسلة من المباحثات المكوكية بين كل من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، أكد رئيس هيئة الأركان العامة التركية “يشار غولر” يوم أمس لنظيره الأمريكي “جوزيف دانفورد” ضرورة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا دون إضاعة الوقت.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي جمع كلاً من الطرفين، وفق بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، وقال البيان بأن غولر أوضح لدانفورد وجهات نظر وتطلعات تركيا حيال المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا.

كما شدد غولر على ضرورة إنشاء المنطقة الآمنة في إطار المبادئ المنصوص عليها في التقويم المحدد بين البلدين، دون إضاعة الوقت، بحسب ما قاله البيان.

إقرأ أيضاً: أردوغان يصرح حول موقف وخيارات بلاده في ملفي إدلب والمنطقة الآمنة

جنود أتراك وأمريكيون على الحدود السورية التركية

وفي السياق ذاته، قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” منذ يومين: “نعتبر عمليات التحليق المروحية المشتركة مع الأمريكيين في شمالي سوريا، فرصة لرؤية كل ما يُدّعى القيام به في الميدان بما في ذلك تدمير التحصينات الإرهابية”.

وتابع وزير الدفاع التركي قوله: “خططنا للبدء بتسيير الدورات البرية المشتركة في الثامن من أيلول سبتمبر الجاري”، وذلك في سياق اتفاق التنسيق العسكري المشترك على الحدود السورية التركية شرقي الفرات بين الجانبين التركي والأمريكي.

اختلاف في وجهات النظر

وكان أكار قد صرح منذ أيام بأن بلاده تتابع بحساسية جملة الوعود التي قطعتها الولايات المتحدة الأمريكية حول إقامة المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا، وقال: “إن المعلومات التي تعطى، لا نقبلها حتى نتأكد من حقيقتها”.

هذا وبالرغم من المحادثات المستمرة والتنسيق العسكري المشترك بين كل من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، لا يزال وضع المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها في الشمال الشرقي لسوريا غامضاً ومبهم التفاصيل في ظل اختلاف وجهتي النظر الأمريكية والتركية بهذا الخصوص.

مدونة هادي العبد الله