تخطى إلى المحتوى

الفنان الراحل خالد تاجا في آخر لقاء معه يهـُاجم الأسد ونظامه ويقف مع الثورة السورية (فيديو)

تداول ناشطون مؤخراً مقطعاً يظهر مقابلة تلفازية مع الفنان السوري الراحل “خالد تاجا”، يتحدث فيها بشجاعة وجرأة منقطعة النظير عن ممارسات نظام الأسد وقمـ.عه للناس وكذبه الواضح والمكشوف عليهم.

وبينما لم يُعرف بالضبط تاريخ تلك المقابلة ولا الجهة التي أجرتها، إلا أنه من الواضح بأنها قد جرت إبان فترة الثورة السورية، وغالباً خلال عام 2012 الذي كان آخر عام عاشه خالد تاجا قبل أن يتوفى ضمن ظروف لا تزال غامـ.ضة حتى اليوم.

إقرأ أيضاً: شكران مرتجى: علم الثورة السورية يزعجني وبشار الأسد خط أحمـَر (فيديو)

فقد توفي الفنان الراحل في دمشق بصيف عام 2012 عن عمر يناهز الـ 73 عاماً، ضمن ما أشيع بأنه نـ.وبة قلـ.بية أو نتيجة لمرض عضال، إلا أن عدداً من الناشطين قد أكدوا بأنه قد مـ.ات تحت التعـ.ذيب بعد اعتقاله والتحقـ.يق معه لفترة على يد الكلاب البوليسية التابعة لنظام الأسد.

فقد كان تاجا معروفاً بمعارضته لنظام الأسد، وكان واحداً من الفنانين الذين انحازوا إلى صف الثورة السورية عند قيامها، ومع ذلك فقد رفض مغادرة البلاد وبقي فيها بل وحتى أجرى تلك المقابلة في قلب دمشق، الأمر الذي عرض حياته وأمنه للخـ.طر.

الفنان الانسان

وتحدث تاجا في المقابلة – التي يرجح بأنها كانت السبب في اعتـ.قاله ومقتـ.له فيما بعد – عن الممارسات الوحـ.شية لنظام الأسد وقمـ.عه للناس وإسكاتهم وتخويفهم، وقال بأن العدو الخارجي معروف لما جميعاً، أما العدو الأخطـ.ر فهو العدو الداخلي، قاصداً بذلك النظام ورجاله ومؤسساته الأمنية.

الفنان خالد تاجا من مواليد دمشق عام 1939، وهو واحد من أبرز وألمع الفنانين السوريين، وأحد مؤسسي وأعمدة السينما والدراما السورية، كما صنفته مجلة “تايم” الأمريكية عام 2008 كواحد من أفضل 70 ممثلاً عبر التاريخ، بينما لقبه بعض النقاد والإعلاميين بـ “آل باتشينو” العرب.

مدونة هادي العبد الله