تخطى إلى المحتوى

اللجنة السورية التركية تعلن عن تسهيلات جديدة للسوريين في تركيا وإسطنبول

بعد اجتماع ضم كلاً ممثلين عن الجانبين السوري والتركي، أكدت “اللجنة السورية التركية” المعنية بمتابعة أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا بأن هناك تسهيلات جديدة حول القرارات الأخيرة الخاصة بالسوريين المقيمين في مدينة إسطنبول، والمسمولين بقانون الحماية المؤقتة.

وحضر الاجتماع كل من “أمل شيخو” منسقة شؤون اللاجئين في الائتلاف الوطني السوري المعارض، وعضو الائتلاف الوطني “يوسف محلي”، ومدير دائرة الهجرة في مدينة إسطنبول “رجب باتو”.

وشملت القرارات أصحاب الأعمال والمشاريع الحاصلين على تراخيص عمل منذ أكثر من 3 أشهر، بالإضافة إلى طلاب الجامعات، والحالات الإنسانية كالأيتام والأرامل، إلى جانب العوائل التي لدى أبنائها قيود مدرسية في ولاية إسطنبول.

إقرأ أيضاً: الحكومة السورية المؤقتة تشرح خططها الجديدة حول المنطقة الآمنة والجيش الوطني

اجتماع اللجنة السورية التركية

وقال مدير دائرة الهجرة في مدينة إسطنبول “رجب باتو” بأن التعامل مع أصحاب الحالات الآنف ذكرها سيتم بالتدريج حسب الأولوية، مشيراً إلى أنه بدأ العمل بشأن الحالات المتعلقة بطلاب المدارس.

وأضاف باتو بأن السلطات التركية قد أنهت التجهيزات الخاصة بافتتاح مركزين لاستقبال المراجعين من السوريين، لافتاً إلى أن المركز الأول يقع في منطقة “أسنيورت” ويستقبل المراجعين حتى الساعة 11 مساء بما فيها أيام العطلة، أما المركز الثاني فهو في منطقة “إسنلر”.

ونوه إلى إنه تم تسجيل 15 ألف لاجئ سوري بدون قيد في المدن التركية المتاح التسجيل فيها، مشدداً على ضرورة التعاون مع جميع الهيئات لمراجعة حجم العمل الكبير المطلوب، ودعا في الوقت ذاته إلى رفع مستوى التنسيق لحل كافة المشكلات التي يعاني منها اللاجئون السوريون في تركيا.

تسهيلات قادمة

وأكد المسؤول التركي على أهمية استقبال الحالات الإسعافية في كافة المستشفيات الواقعة في مدينة إسطنبول، مع استمرار منح العلاج للحالات المرضية حتى لو كان المريض لا يحمل بطاقة الحماية المؤقتة أو أي قيد.

وكان وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” قد أعلن مؤخراً عن تمديد المهلة الممنوحة للسوريين المخالفين في ولاية إسطنبول حتى 31 من شهر تشرين الأول أكتوبر القادم، وذلك لكي يقوم جميع السوريين بتسوية أوضاعهم القانونية خلال هذه المدة لكيلا يتعرضوا لأي مسائلة قانونية بعد ذلك.

مدونة هادي العبد الله