تخطى إلى المحتوى

الأمم المتحدة تعين قائد عسكري رئيس للجنة التحقيق في إدلب

بعد أن أقرت الهيئة العامة للأمم المتحدة مسألة تشكيل لجنة أممية للتحقيق في الهجـ.مات التي تجري ضد المشافي والمرافق العامة والمدنيين في محافظة إدلب السورية ، أصدر الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” قراراً بتعيين قائد عسكري سابق رئيساً لتلك اللجنة.

فقد قام الأمين العام بتعيين الجنرال النيجيري المتقاعد “شيكاديبيا أوبياكور” كرئيس للجنة المعنية بالتحقيق في هجمات إدلب، حيث سيُدير عمل لجنة التحقيقات الأممية نظراً لما يملكه من خبرات عسكرية في هذا الصدد.

وسيعمل مع الجنرال أوبياكور كل من السنغافورية “جانيت ليم” والبرتغالية “مارتا سانتوس بايس”، حيث تنحصر مهمتهم الجديدة بالتأكد من التقارير الواردة عن استهداف مناطق حيوية مدنية خلال الحملة العسكرية الأخيرة على إدلب، دون امتلاكهم صلاحية تحديد المسؤول عن تلك الهجمات.

إقرأ أيضاً: تصريحات للأمم المتحدة تخفف فيه من اتهاماتها السابقة لنظام الأسد وروسيا

ومن المقرر أن يبدأ الفريق الأممي عمله في نهاية الشهر الجاري، وفقاً لما أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك” يوم الجمعة الماضي ضمن سلسلة تصريحاته حول الأوضاع في سوريا.

والجنرال أوبياكور هو من مواليد ولاية “أنمبرا” النيجيرية عام 1951، وقد تلقى تعليمًا جامعيًا في الكلية الحربية الوطنية بالعاصمة النيجيرية، ثم حصل على درجة الماجستير في العلوم والدراسات الاستراتيجية من جامعة “إبادان” في نيجيريا.

الجنرال “شيكاديبيا أوبياكور”

بدأت مسيرة أوبياكور العسكرية في الجيش النيجيري عام 1973، حيث تولى خلالها مهامًا عديدة، وحاز على رتب عسكرية انتهت بحصوله على رتبة جنرال، حين أصبح رئيسًا للجيش النيجيري، والمسؤول العام عن الرعاية والانضباط والخدمات الطبية المقدمة لجميع الأفراد العسكريين النيجيريين.

وقد تقاعد أوبياكور عام 2011 من الجيش النيجري بعد أن خدم فيه لمدة 38 عاماً، ثم عينته الأمم المتحدة مستشارًا عسكريًا ومساعدًا للأمين العام للأمم المتحدة في الشؤون العسكرية، ويمتلك الجنرال أوبياكور خبرات واسعة في التحقيقات العسكرية المتعلقة بارتكاب انتهاكات ضد المدنيين خلال النزاعات المسلحة.

خبرة واسعة، وتاريخ حافل

وسبق أن كلفته الأمم المتحدة بالتحقيق في إسقاط طائرة تابعة للأمم المتحدة جنوب السودان عام 2012، كما تولى التحقيق في الهجوم المسلح الذي استهدف بعثة أممية في منطقة “أبيي” المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، في تموز يوليو الماضي.

كما شغل أوبياكور منصب قائد قوة البعثة الأممية إلى ليبيريا، ويعمل حاليًا عضوًا في المجلس الاستشاري لبرنامج التدريب على حفظ السلام، التابع لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث.

وتعوّل المنظمات الحقوقية على لجنة التحقيق الأممية في الكشف عن الهجمات التي استهدفت المنشآت المدنية والصحية في إدلب، ما أسفر عن مقتل مئات المدنيين مؤخراً، الأمر الذي تعتبر كلاً من روسيا وربيبها نظام الأسد مدانين رئيسيين فيه.

مدونة هادي العبد الله