تخطى إلى المحتوى

أردوغان ينشر إنفوغرافيك باللغة العربية عن ما اتُفق عليه في القمة الثلاثية

ما ان انتهت القمة الثلاثية يوم أمس بين كل من أردوغان ونظيريه الإيراني والروسي في العاصمة التركية أنقرة، حتى نشر الحساب الرسمي للرئيس التركي على موقع تويتر صورة تعريفية “إنفوغرافيك” عن أهم مخرجات القمة المذكورة ومواضيعها.

وقال أردوغان في التغريدة التي تم نشر الصورة من ضمنها: “اتخذنا في القمة الثلاثية الخامسة التي استضفناها قرارات هامة من شأنها إنعاش آمال الحل السياسي في سوريا”، وذلك عبر حسابيه التركي والعربي.

وكان أردوغان قد صرح في المؤتمر الصحفي الذي تلا القمة بأن كلاً من الرؤساء المشاركين في القمة الثلاثية قد اتفقوا على أن تباشر لجنة صياغة الدستور في سوريا أعمالها في أسرع موعد ممكن، دون أن يحدد موعداً ثابتاً لهذا الأمر.

إنفوغرافيك” عن أهم مخرجات القمة المذكورة ومواضيعها.

إقرأ أيضاً: محامي سوري يكشف الهدف الحقيقي من العفو العام الذي أصدره الأسد

وقال أردوغان: “نحن متفقون تمامًا على الحفاظ على وحدة سوريا السياسية ووحدة ترابها والحفاظ على السلام ميدانيا وإيجاد حل سياسي دائم للنزاع، هذه القمة ستدفع بمسار أستانا خطوة جديدة ومتقدمة نحو الأمام، وهذا المسار يعتبر المبادرة الوحيدة القادرة على إيجاد حلول مجدية وملموسة لإخماد الحريق المشتعل في سوريا”.

وأشاد أردوغان بأن أطراف القمة قد تبنوا مواقف “مرنة وبنّاءة” فيما يخص اختيار أعضاء اللجنة الدستورية، وأكد بأن الجهود المشتركة قد أثمرت عن إزالة بعض “الشوائب التي كانت تعيق تشكيل اللجنة”، وفقاً لتعبيره.

مستقبل اللاجئين

وقال الرئيس التركي بأنه قد أكدوا مع نظيريه على الحاجة لاتخاذ تدابير ملموسة من أجل حماية المدنيين وأمن الطواقم العسكرية للدول الضامنة في الميدان، مشدداً بذات الوقت على أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء مأساة جديدة قد تؤثر على أربعة ملايين شخص موجودين على حدودها مع سوريا.

وحول المنطقة الآمنة، أشار أردوغان إلى إمكانية بناء مناطق سكنية شمال سوريا لإيواء السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم، مضيفاً بأن بلاده تستطيع توطين أكثر من مليوني لاجئ متواجدين في تركيا بتلك المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها شمال شرق سوريا.

مدونة هادي العبد الله