تخطى إلى المحتوى

خطة جديدة للحكومة التركية لمكافحة الشائعات والأخبار التي تستهدف السوريين

ضمن جهودها الحثيثة والمستمرة لمكافحة الشائعات والمغالطات المنتشرة ضد اللاجئين السوريين في تركيا والتي تقوم جهات مغرضة بدسها والترويج لها، أعلنت السلطات التركية عن اتخاذها خطوات جديدة في هذا الشأن.

إذ أكد رئيس دائرة الاندماج والتواصل في مديرية الهجرة “أيدن قاضي أوغلو” بأن الحكومة التركية تولي اهتماماً خاصاً لتصحيح الشائعات المنتشرة ضد السوريين، والتي يتم تناقلها في المجتمع التركي بشكل كبير وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح قاضي أوغلو بأن دائرة الهجرة قامت بجمع تلك الشائعات في ورقة واحدة وبدأت بتوزيعها على المواطنين الأتراك أملاً في تصحيحها، مضيفاً بأنه يجرى العمل على توضيح حقوق وواجبات السوريين في تركيا من خلال أفلام تعريفية ومنشورات تم وضعها في الأماكن العامة وعلى مواقع التواصل.

إقرأ أيضاً: مؤسسة دولية تكشف عن تراجع خطاب الكراهية ضد السوريين في تركيا

وأشار المسؤول التركي إلى أنه ومن بين المعلومات المغلوطة التي تلاحق السوريين: “حصولهم على راتب شهري من الحكومة، ومساعدات متنوعة، ومنحهم منازل مجانية من قِبَل شركة الإسكان التركية (توكي)، وارتفاع معدل ضلوعهم بالجـ.رائم، ودخولهم الجامعات دون إجراء الاختبارات اللازمة”.

إحدى دوائر الهجرة في تركيا

وشدد قاضي أوغلو في حديث له مع وكالة “الأناضول” التركية على ضرورة أن يعرف السوريون مالهم وما عليهم، وعدم تصديق كل ما يسمعونه، ومتابعة حسابات دائرة الهجرة على مواقع التواصل للحصول على معلومات دقيقة وموثوقة والاتصال بالرقم 157 للاستفسار عن أيّ موضوع، مشيراً إلى أن الإجابة ستكون بست لغات من بينها العربية.

ملاحقة مستمرة للشائعات

وكان حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا قد أوكل خلال اجتماع لقياداته أواخر شهر تموز يوليو الماضي مهمة محاربة الشائعات التي يتعرض لها السوريون ودحضها وإظهار عدم صحتها للرأي العام، مشدداً على ضرورة التصدي لـ”الحملات السوداء” التي تلاحقهم وعقد لقاءات مع المواطنين الأتراك لتوضيح عدم صحتها.

إضافة لذلك فقد تحدث وزير الداخلية في الحكومة التركية “سليمان صويلو” مراراً عن الشائعات التي تلاحق السوريين ونفاها بشكل قاطع، وذلك من خلال مقابلات تلفزيونية ولقاءات صحفية أجريت معه، وحتى من خلال جولاته في الأسواق الشعبية التركية.

مدونة هادي العبد الله