تخطى إلى المحتوى

تصريح للمبعوث الأمريكي إلى سوريا حول مستقبل الأسد وموقف بلاده منه

في لقاء أجراه مع قناة “دويتشه فيلّه” الألمانية، صرح المبعوث الرئاسي الأمريكي للشأن السوري “جيمس جيفري” بأن بلاده تواصل الضغط على نظام الأسد، وقال: “الأسد يستحق أن يُحاكم بسبب جـ.رائم الحرب التي ارتكب منها الكثير، والولايات المتحدة لا ترى الأسد منتصراً في الحرب”.

وأوضح جيفري بأن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قد أسيء فهمه عند اتخاذه قراراً بسحب القوات الأمريكية من سوريا أواخر العام الماضي، إذ أنه لا يريد التخلي عن مناطق شمال شرق سوريا بحال من الأحوال.

إقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تعلن موقفها من عودة التصعيد في إدلب

وأضاف جيفري بأنه لم يرَ – وعلى مدى ما يقرب الخمسين عاماً من عمله السياسي – بياناً من أي قوة سياسية منتصرة أقرب إلى الحقيقة مما قاله ترامب عن هزيمة تنظيم “داعش”، إلا أن التهـ.ديد الذي يمثله هذا التنظيم لا زال قائماً، معتبراً بأن هذا التنظيم “منظمة إرهابية لا تختلف كثيراً عن القاعدة، وهذا شيء يقلقنا، شيء يجب التركيز والعمل عليه”، على حد تعبيره.

جيمس جيفري

وأكد جيفري بأن إخراج القوات الإيرانية من سوريا هو أحد أهداف الولايات المتحدة الثلاث في سوريا، إضافة إلى ضمان الوصول إلى حل سياسي في البلاد، وإلحاق الهزيمة الكاملة بتنظيم “داعش”، وهي الأهداف الثلاثة التي لطالما صرح بها المسؤولون الأمريكيون حول نواياهم تجاه سوريا.

ترتيبات جديدة

وكان جيفري قد وضع دول “المجموعة المصغرة” في صورة وترتيبات المنطقة الآمنة مع تركيا وأخر الأحداث في سوريا، وذلك في آخر اجتماع لها ضمن الأسبوع الماضي في مدينة جنيف السويسرية.

وقدر أوردت بعض المصادر من داخل اجتماع المجموعة، بأن هناك طرحاً أميركياً فرنسياً لتجاوز اللجنة الدستورية، والذهاب مباشرة إلى انتخابات رئاسية في سوريا، كحل مباشر وسريع للانتقال السياسي وتصفية نظام الأسد.

مدونة هادي العبد الله