تخطى إلى المحتوى

الهلال الأحمر التركي يحدد الشروط للحصول على المساعدات للسوريين

ضمن برنامج “دعم التضامن الاجتماعي للأجانب”، أعلن الهلال الأحمر التركي اليوم بأن تقرير الإعاقـ.ة المقدّم للحصول على مساعدات ينبغي بأن يحتوي على مصطلحات وشروط طبية محددة، لكي يتم قبول المتقدم للحصول على المساعدات الاجتماعية.

وقال البيان الذي نشره الهلال الأحمر بشأن البرنامج المذكور، بأن المصطلحات الجديدة التي يتضمّنها تقرير الإجراءات المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة قد تغيرت صيغته القديمة، وذلك من “العـ.جز الحاد AĞIR ENGELLI” إلى “اتكالية تامة TAM BAĞIMLI”.

وأشار البيان إلى أن صيغة العـ.جز الحاد في التقارير الخاصة بالأطفال تم تغييرها إلى: ” وجود درجة عالية من الاحتياجات الخاصة Cok ileri Düzeyde özel Gereksinimi Vardır” أو “وجود احتياجات خاصة محددة بوضوح Belirgin Özel Gereksinimi Vardır” أو “وجود احتياجات حالة خاصة Özel Koşul Gereksinimi Vardır”.

إقرأ أيضاً : شروط جديدة لمنح المساعدات للسوريين من قبل الهلال الأحمر التركي

بطاقة مساعدات الهلال الأحمر التركي

ونوّه بيان الهلال الأحمر إلى أنه في حال عدم وجود أي من تلك المصطلحات في التقارير، فلن يعتبر الطفل من ذوي العجـ.ز الحاد، وبالتالي لن يتم إدراج اسمه للحصول على المساعدات المطلوبة.

هذا وقد انطلق برنامج المساعدات المالية للهلال الأحمر قبل أربع سنوات، وتدعمه بعض الدول في الاتحاد الأوروبي، بالاشتراك مع منظمة الغذاء العالمي التابعة للأمم المتحدة، وبإشراف الهلال الأحمر التركي.

قوانين جديدة

وكانت كمية المساعدات المقدمة للعائلات السورية في تركيا بموجب “بطاقة الهلال الأحمر” قد تناقصت في الآونة الأخيرة، بحيث صار شرط منح الراتب الشهري هو وجود ثلاثة أطفال لدى الأسرة الواحدة، الأمر الذي أحبط آمال الكثير من العائلات السورية.

وأرجع المسؤولون في الهلال الأحمر التركي سبب تضييق شريحة المستفيدين من المساعدات النقدية إلى ضعف الموارد المالية القادمة من الدول الداعمة، مؤكدين بأن لا علاقة لهم بهذا الأمر كونهم مجرد جهة مشرفة على التوزيع فقط لا غير.

مدونة هادي العبد الله