تخطى إلى المحتوى

دولة الكويت تعلق على رفض مجلس الأمن طلبها بشأن إدلب

بعد الجلسة المخيبة للآمال يوم أمس في مجلس الأمن الدولي، أبدت دولة الكويت أسفها لعدم اعتماد مجلس الأمن مشروع القرار الذي تقدمت به بالتشارك مع كل من ألمانيا وبلجيكا لفرض وقف لإطلاق النار وتحسين الأوضاع الإنسانية في محافظة إدلب لسورية.

وعقب انتهاء جلسة التصويت يوم أمس في مجلس الأمن، قال المندوب الدائم لدولة الكويت في الامم المتحدة “جمال الغنيم” بأن استخدام حق النقض “الفيتو” من قبل روسيا والصين يعني استمرار تعرض حياة الملايين من السوريين في شمال غرب سوريا للخطر في الوقت الذي تحذر فيه الأمم المتحدة من إمكانية وقوع كـ,ارثة إنسانية كبرى.

إقرأ أيضاً : شبكة سورية توثق بالصور ماحل بمدينة خان شيخون بعد احتلالها

وأشار المندوب الدائم إلى أن التصعيد العسكري شمال سوريا منذ أواخر شهر نيسان أبريل من العام الحالي، أدى لنزوح أكثر من نصف مليون شخص ومقـ.تل أكثر من ألف مدني نصفهم من النساء والأطفال إضافة إلى الحاق أضـ.رار جـ.سيمة بالمرافق الصحية والتعليمية والمدنية.

وذكر مصدر دبلوماسي لدى الأمم المتحدة بأن المشروع الأول الذي طرحته كل من الكويت وألمانيا وبلجيكا يدعو إلى “وقف إطلاق النار وتحسين الوضع الإنساني في إدلب” بحسب صيغة القرار المقترح، وذلك يوم الـ 21 من شهر أيلول سبتمبر الجاري، بهدف منع أيّ تدهور إضافي للوضع في المحافظة التي تعيش أساساً وضعاً كارثياً.

الفيتو الروسي

إلا أن روسيا سرعان ما استخدمت حق الفيتو لنقض المشروع، بعد أن حصل على إجماع 13 دولة من أصل 15 من الدول الأعضاء في الدورة الحالية لمجلس الأمن، ليكون بذلك الفيتو رقم 13 الذي تستخدمه روسيا لصالح نظام الأسد منذ بدء الثورة السورية حتى اليوم.

مدونة هادي العبد الله