تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي يعلن استكمال بلاده الاستعداد لمعركة شرق الفرات

مع وقع الأحداث المتسارعة في سوريا، وبالذات في كل من جهتيّ الشمال الشرقية والغربية، أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم السبت بأن بلاده قد استكملت استعداداتها لشن عملية عسكرية في شمال سوريا.

ووفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية، قال أردوغان ضمن مؤتمر صحفي قبيل مغادرته إلى نيويورك لحضور الجلسة الدورية للجمعية العامة للأمم المتحدة: “استعداداتنا انتهت على طول حدودنا مع سوريا، وواشنطن شريكتنا الاستراتيجية ونحن معاً في حلف الناتو، وليست لدينا رغبة بمواجهة الولايات المتحدة”.

إقرأ أيضاً: تصريحات جديدة لوزير الدفاع التركي حول إدلب والمنطقة الآمنة

وحول الخطوات التي سيتم اتخاذها في شرق الفرات، أكد الرئيس التركي قائلاً: “سنقوم بتطهير تلك المنطقة من التنظيمات الإرهابية التي تتحرش بنا وتخلق مشكلة في منطقتنا، وكلنا ثقة بذلك”.

وأضاف أردوغان بقوله: “واثق من أن الخطوات التي سنتخذها شمال شرقي سوريا ستقصم ظهر التنظيم الإرهابي (ي ب ك) إلى حد كبير”، في إشارة منه إلى الميليشيات الكردية الانفصالية المستوطنة في شمال شرقي سوريا.

استعدادات غير عادية

كما تابع بقوله: “لا يمكننا تجاهل الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية في مكان لم تدع إليه، دعمها لتنظيمات مثل (ي ب ك) و(بي كا كا) أصبح أمراً واضحاً للعيان”.

وكانت الأنباء قد تواردت منذ صباح اليوم وعلى لسان مسؤولين أمنيين أتراك بأن هناك استعدادات عسكرية غير اعتيادية في ولايتيّ أورفا وماردين المحاذيتين للحدود السورية التركية في أقصى جنوب تركيا، وذلك باستدعاء الأطباء العسكريين من معظم الولايات التركية ووضعهم في أعلى جاهزية ممكنة، بما يشي بقرب عملية عسكرية للجيش التركي في المنطقة.

مدونة هادي العبد الله