تخطى إلى المحتوى

بشار يأمر بحجز أموال فادي دباس رئيس اتحاد كرة القدم الأسبق وزوجته

ضمن حملته المزعومة لمكافحة الفساد، أصدر نظام الأسد ممثلاً بوزارة المالية في حكومته قراراً يقضي بحجز أموال الرئيس الأسبق لاتحاد كرة القدم المدعو “فادي دباس”، وذلك يوم أمس السبت.

وجاء في القرار الصادر عن “مديرية الشؤون القانونية والقضايا” التابعة للوزارة: “يتم الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لمحمد فادي الدباس، وزوجته سماح الجابي”.

وأضاف القرار بأن الحجز يشمل “محمد سامر الملحم” وهو الشريك المؤسس في “شركة المتحدة للاستثمارات الصناعية في سوريا وزوجته، بالإضافة إلى “أيمن ونوس” مدير أعمال عضو مجلس الشعب “نبيل طعمة” وزوجته.

وقالت مصادر مطلعة في العاصمة دمشق أن القرارات الأخيرة المتعلقة باحتجاز أموال شخصيات كبيرة لدى النظام أو من الرجال الأعمال الموالين ابتداء برامي مخلوف وانتهاء بصغار التجار ،هذه الاوامر والتحركات جاءت بأمر من بشار الأسد شخصياً الذي تلقى أمرا من الروس بتحصيل الأموال لأجلها.

إقرأ أيضاً: الأسد يوقف أحد أهم رجال الأعمال المقربين منه

وفادي الدباس – 47 عاماً – هو صهر رجل الأعمال السوري الداعم للنظام “محمد حمشو”، وقد شغل العام الماضي منصب رئيس اتحاد كرة القدم، قبل أن يقدم استقالته في آب أغسطس الماضي، نتيجة الإخفاقات المتكررة لمنتخب النظام في العديد من البطولات العالمية.

ويمتلك الدباس عشرات الشركات، منها شركة إنتاج تلفزيوني في دول الخليج، كما شارك مع لاعب منتخب النظام “عمر السومة” في تأسيس شركتي “عمر السومة للمقاولات” و”عمر السومة الرياضية” كما شارك في تأسيس شركة استيراد ملابس رياضية مع اللاعب “فراس الخطيب” العائد منذ عامين إلى حضن نظام الأسد.

احجار الدومينو تتساقط

وكان وزير المالية في حكومة النظام “مأمون حمدان” قد أصدر الأسبوع الماضي قراراً يقضي بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لوزير التربية السابق ومعاونه وزوجتيهما، وذلك على خلفية تورطهم بالتلاعب بعقود للوزارة قيمتها مليارات الليرات بحسب زعم نظام الأسد.

كما أوقفت الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد قبل أيام، رجل الأعمال والرئيس السابق لاتحاد المصدرين السوريين “محمد السواح”، إضافة لذلك فقد صدر قرار بالقبض على “محمد براء قاطرجي” رجل الأعمال المعروف بالوساطة بين بين كل من نظام الأسد وميليشيات “قسد”، إلا أنه تمكن من الهرب إلى وجهة غير معلومة قبل وصول رجال الأمن إليه.

مدونة هادي العبد الله