تخطى إلى المحتوى

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يصرح حول نية إسرائيل تصفية الأسد قبل سنوات وأن الأوان لم يفت بعد!

بالرغم من كونه الحارس الأمين لحدودهم ومصالحهم وتوازناتهم في المنطقة، يبقى رأس النظام السوري “بشار الأسد” في حالة مد وجزر مع دولة الكيان الإسرائيلي التي تتخذ ظاهرياً موقف العداء والرفض له، بينما يؤيد العديد من مسؤوليها ومفكريها بقاءه في السلطة، مصرحين علناً بأنه الخيار الأفضل لهم.

وفي سياق العداء المفتعل مع نظام الأسد، شن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق “غابي أشكنازي” هجوماً على الأسد ونظامه خلال حملته الانتخابية مع حزب “أبيض أزرق” المنافس لحزب “الليكود” في سباق الانتخابات البرلمانية الحالية.

إقرأ أيضاً : روسيا تزعم حماية الأسد من هجوم إسرائيلي جوي يستهدف نقاط تابعة للنظام

وفي خطاب له ضمن إحدى المهرجانات الانتخابية، قال اشكنازي بأن أوان “قـ.تل الأسد” لم يفت بعد، وأن إسرائيل تحتفظ بالقدرة على الوصول إلى الأسد في أي وقت، وأنه كان عليها قتـ.له قبل خمس سنوات مضت، على حد قوله.

هذا ومن المنتظر أن يبدأ الرئيس الإسرائيلي اليوم لقاءاته التشاورية مع رؤساء الكتل البرلمانية، لتحديد هوية المرشح لتشكيل الحكومة الائتلافية المرتقبة، في ظل تساوي الأصوات تقريباً بين كلا رئيسي الحزبين المتنافسين “بنيامين نتنياهو” عن الليكود و”بيني غانتس” عن أزرق أبيض، بالرغم من إعادة الانتخابات للمرة الثانية.

متغيرات سياسية

وأسفرت الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة عن تصدر تكتلين للمشهد في الكنيست، الأول بقيادة حزب الليكود ويتكون من 55 نائباً من أصل 120، ومرشحه لرئاسة الحكومة هو “بنيامين نتنياهو”، فيما يتصدر تحالف حزب العمل مع حزب أزرق أبيض التكتل الثاني الذي يمثله 44 نائباً ويعتزم ترشيح “بيني غانتس” كرئيس للحكومة.

أما على صعيد العلاقات بين دولة الكيان الإسرائيلي ونظام الأسد، فلا زالت طائرات الجيش الإسرائيلي وصواريخه مستمرة في التجوال بكل حرية ضمن الأجواء الجوية السورية، مستهدفة في الآونة الأخيرة كل وجود للميليشيات الإيرانية ضمن الأراضي السورية، بل وحتى مناطق عسكرية تابعة لجيش الأسد نفسه.

مدونة هادي العبد الله