تخطى إلى المحتوى

سفير الكويت يزور ولاية غازي عنتاب لدعم اللاجئين السوريين

صرحت السفارة الكويتية في العاصمة التركية أنقرة ضمن بيان رسمي لها يوم أمس بأن السفير الكويتي في تركيا “غسان يوسف الزواوي” قد قام بزيارة رسمية إلى ولاية غازي عنتاي التركية في أقصى جنوب البلاد ضمن حملة لدعم اللاجئين السوريين.

وقال البيان بأن السفير التقى مع والي عنتاب “داود غول” يوم الجمعة الماضي، وبحثا معاً سبل تعزيز وتحسين العمل الخيري للاجئين السوريين، كما تفقد السفير الكويتي عدداً من مقار اللجان الخيرية المشرفة على العمل الإنساني في الولاية.

هذا وتضم ولاية غازي عنتاب عدداً كبيراً من النازحين السوريين بحكم متاخمتها للحدود السورية، إذا تضم أكثر من 450 ألف سوري بحسب الاحصائيات الرسمية، وذلك من أصل 3.5 مليون سوري منتشرين في كافة الولايات التركية.

إقرأ أيضاً: دولة الكويت تعلق على رفض مجلس الأمن طلبها بشأن إدلب

وفي صعيد دعم دولة الكويت سياسياً للقضية السورية، وكونها تترأس الدورة الحالية لمجلس الأمن الدولي، دعا مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف “جمال الغنيم” المجتمع الدولي للاهتمام بالملف الإنساني في سوريا، ومنع حصار المناطق السكنية وإدخال المساعدات الإنسانية.

وفي كلمة له يوم الأربعاء الماضي أمام مجلس الأمن، عبر الغنيم عن قلق بلاده الشديد من الاعتداءات التي يتعرض لها المدنيون في أنحاء متفرقة من سوريا باستخدام كافة الأسلحة الفتاكة، كما شدد على دعم الكويت لـ “اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق في سوريا” للقيام بدورها مستقبلاً.

جهود سياسية

وأدان الغنيم بشدة ما ورد في تقارير اللجنة بشأن ما يتعرض له الشعب السوري من انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، مطالباً بأن يولي المجتمع الدولي الأهمية اللازمة لملف اللاجئين والنازحين السوريين والعمل على تجنيبهم المزيد من الآلام.

هذا وقد حاولت الكويت بالتشارك مع كل من ألمانيا وبلجيكا إصدار قرار ضمن مجلس الأمن يوم الخميس الماضي يقضي بوقف شامل لإطلاق النار في سوريا، إلا أنه أجهض بفعل الفيتو الروسي المنحاز بشكل تم لنظام الأسد المجرم.

مدونة هادي العبد الله